واقبيلتاه..!!

هذه التدوينة رد على تدوينة الأخت نيارت (تطورات في بلادي.. يا أرض الحرمين.. أقصد أرض قبيلي وخضيري!؟)


كانت أختي عندها صديقة من ذات الأصول الأفريقية وهي إنسانة متدينة وذات خلق ممتاز… في مرة من المرات ذكرت أختي لها موضوعاً ما لا يحظرني الآن ولكن قالت لها أن فلانة (تكرونية) منكم (أي أنها أصلها من نيجيريا) فثارت صديقتها عليها وأخبرتها بأن لا تردد هذا الكلام مرة أخرى… فسألتها باستغراب لماذا؟… فقالت لها بأن التكارنة هم خدم (أو عبيد على ما فهمت) في نيجيريا وأنهم (أي أهل صديقة أختي) من أصل وفصل… طبعاً يمكنكم تصور ردة فعلي عندها… ولكن بعد الاستفسار والبحث وجدت أنه بالفعل كان كلامها صحيحاً!!

وذات مرة أخبرني أحد أصدقائي في الدراسة الجامعية… أنه كان مدرس لديهم له أصل يفتخر به بقوة (ولد شيخ كبير ومشهور في التاريخ الحديث) كان يتكلم عن المساواة في الدين وإلى آخره… فصديقي هذا كان يريد أن يعلم رأي المدرس نفسه فسأله إذا تقدم له شخص (أسود البشرة على سبيل المثال) وهو ذو دين وخلق رفيع يطلب إبنتك فهل ستوافق؟… حاول المدرس أن يتهرب من الإجابة ولكن كان صديقي له بالمرصاد حتى إضطر إلى أن يجاوبه (يخسي وأنا ولد فلان!!)… فسأله صديقي أين كلامك قبل قليل؟؟!!… فرد عليه بأنه حر في إختياره وأن الإسلام لم يفرض عليه ذلك!!

رأيي الشخصي وهذا ما أعمله بشكل دائم… أن العلاقات بيني وبين جميع الأطراف (حُرّ – صانع – سني – شيعي – مسلم – نصراني – يهودي – بوذي – هندوسي – إلخ…) مبدأها الإحترام المتبادل وليس أي شيء آخر… ولكن عند الزواج فهذا شيء آخر لأنه هنا يسبب إختلاط أنساب وهذا لدي أنا شخصياً ولدى قبيلتي بشكل عام خطوط حمراء… ولكن ليس لي أن أقلل من شأن الآخرين… وأحمد الله على أنه خلقني ذو أصل أعتز به… ومن إحدى طرق حمد الله أن لا أقلل من شأن الآخر مهما كان أصله بل أرى أن هذا إبتلاء له من الله فليس له ذنب أنه خلق ذو أصلٍ أقل من غيره… ولا أحمله تبعات ذلك بل عندي أنا أفضل (في كثير من الحالات) من الذي له أصل رفيع…

أصل هذا الموضوع هو أن الناس تعلم بأن موضوع النسب يؤثر على المولود بشكل عام… وقالت العرب قديماً “من شابه أباه فما ظلم”… فهنا المسألة وراثية فهو يرث ما رباه أهله عليه بما تربوا هم عليه… وكانت القبائل العربية الأصيلة لها عادات وتقاليد قبل الإسلام تعتبر مثل الدستور لا يمكن الخروج عنها… فمن خرج عنها طرد من قبيلته أو أعتبر شخص منبوذ ولا يتوجون منه ولا يتزوج منهم… وعندما جاء الإسلام أكد على الكثير من العادات والتقاليد العربية ورفض بعضها… ومن هنا فإن القبيلة هي مرجع الشخص فيلتزم بالدين أولاً فإن كان دينه ضعيف ولم يرده عن فعلٍ ما نهي عنه فترده عادات قبيلته وهي الحصن الحصين بعد الدين… وأما في بعض القبائل التي تنتشر فيها العادات الخاطئة فتلك قليلة ولا يعتد بها ولكن الإعلام يشهر بها ويطعن في النظام القبائلي عن طريقها…

ومن المعلوم بأن الإعلام هذه الأيام له محاولات عديدة للنيل من القبلية ومحاولة تشويهها لفك الترابط القبلي الذي كما هو معلوم تاريخياً أن القبائل لها وزنها في الحروب وكانت عاملاً مساعداً في إنتصارات المسلمين مثل معركة القادسية الشهيرة… وذلك لترابطها الوثيق وأن لها مرجعية ذات كلمة مسموعة (شيوخ وأمراء القبائل)… وهذه الهجمة لها نوايا خبيثة لا تخفى على ذي البصيرة… فالتغريب الحاصل الآن في الإعلام لهو أكبر دليل على عمالته لأعداء الإسلام والمسلمين… وأنتم تعلمون بأن أغلبية المجاهدين في السعودية كانوا قبليين… وهذا أصل الحكاية والرواية!!

كما أود أن أتسائل عن موضوع (الوطني و المتشدد) كمصطلحين جديدين في إعلامنا تم نشرهما في الأوساط المحلية على خلفية الأحداث الأخيرة في بلدنا… أليس له دلالة واضحة إلى أي طريق يراد بنا السير فيه؟؟… إنه الإنسلاخ عن الإسلام بكل ما تعنيه الكلمة… فهذه المرة أعتقد أنهم نجحوا فيها بشكل ملموس… ولكن الله متم نوره ولو كره الكافرون…

24 رأي على “واقبيلتاه..!!”

  1. يا ابو سعد كلامك في البداية مافي أجمل منه
    ولكن في الجزء اللي ذكرت بأن موضوع النسب يؤثر على المولود وأنا اتفق معاك فيه ولكن هل هذا مسوغ لعدم تزويج شخص غير قبيلي وهل هذا اقرار بأن جينات غير القبايل مثلاً في خلل؟!!
    ولو فرضنا ذلك هل يحق للقضاء أن يفصل بين زوجين بسبب عدم تكافؤ النسب ؟ بأي شريعة وعلى أي مذهب يقوم بهذا الفعل
    الأخت انتروبي ساقت أمثلة جميلة من ذلك زواج بلال من أخت عبدالرحمن بن عوف وكذلك أسامة بن زيد بل وحتي زواج زيد بن حارثة كلها أمثلة من ديننا الإسلامي الذي أعرفه يكرس للمساواة وينفي الطبقية والإختلاف استثمره نحو هذف اسمى وأعلى نحو خدمة الإسلام وليس من أجل رفعة القبيلة وبأن تظن كل قبيلة بأن الأفضل وبأنها ذات الجينات الصافية النقية

  2. اتعلم .. سعيده لتفاعلك معي ولذكرك كثير من النقاط قد تساعدنا انا وانت وغيرنا من فهم هذه النقطه والوصول لنقاش فعال وربما نتيجه ان شاء الله ..

    ابو سعد أنا لا أؤيدك للأسف =( .. لهذه الأسباب ..

    قلت أن العلاقة بين الأعراق إحترام متبادل لكن في الزواج فهو إختلاط أنساب .. =) ألم تختلط أنسابنا يا أخي في زواج الرجل السعودي القبيلي من مصريه أو سورية أو لبنانيه ؟؟ (( سؤال أرغب وبشده أن أقرء إجابته ))

    قلت من يولد من أصل أقل من غيره فهو إبتلاء .. متى حكمت ان هذا النسب أقل ؟! هل هناك معايير ؟! ألا تجد هذا يدخل في دائرة العنصريه .. الله سبحانه وتعالى لم يفضل قبيله على قبيله .. سؤال آخر .. هل ذكر شيء في السنه أن محمد صلى الله عليه وسلم كان يسأل عن زوج أبنته فاطمه أن كان من قبيله او غير ؟! أو كان يسأل عن زوجاته أن كن ذات نسب وحسب ؟!
    هل حدثت حادثه في عصر الرسول في مسألة القبيلة في الزواج ؟!

    أنت كتبت (( قبل الإسلام تعتبر مثل الدستور لا يمكن الخروج عنها… فمن خرج عنها طرد من قبيلته أو أعتبر شخص منبوذ ولا يتوجون منه ولا يتزوج منهم… وعندما جاء الإسلام أكد على الكثير من العادات والتقاليد العربية ورفض بعضها…))
    أنت هكذا تؤكد أن مسألة القبائل ماهي إلا مسألة عصور جاهلية وهي ماتسمى بما قبل الإسلام .. كتلميع لها .. وماهي إلا جهل يغط في الجهل ويربص به

    قلت ان القبائل لها وزنها في الحروب ؟! وأن معركة القادسيه كان أفرادها مترابطون .. هل تعتقد أنهم ترابطوا لأنهم من قبيله ؟؟ أم أنهم ترابطوا لأنهم مسلمون .. وهدفهم الدفاع عن الإسلام أولا وأخيرا … ! وايضا كأنك تقول مجددا .. الغير قبيليين لا يدافعون عن الإسلام ..

    صحيح لقد ذكرت نقطه استغربتها .. تقول أن اغلب المجاهدين في السعوديه كانوا قبائل ؟؟؟؟؟ منذ متى ونحن لدينا مجاهدون في السعوديه ؟! هل نعيش في بلد محتل ؟!!!!!
    أتقصد (( الإرهابيين )) ؟! الذين قتلوا الأطفال والنساء والرجال المسلمون من لحمهم ودمهم ومن دينهم ؟! هل من يقتل أخاه المسلم يصبح مجاهد ؟!

    ونعم ألا تجد أنك دخلت في دائرة العنصريه بينما أنت تقول أنه مبدأ تبادل إحترام !!؟
    لكني أقرء مابين سطورك في أولها وآخرها بعض الذب على الذين لا ينتمون لقبيلة ..

    دعني أخبرك أن هناك الكثير من علماء الإسلام والمسلمين الذين لم ينتموا لقبائل .. ويكفي الشيخ بن باز في العصر الحديث ..

    دعني ايضا اخبرك بأني لست متعصبه لغير القبيليين او للقبيلين .. ولا أظن أن هذا افضل من ذاك ولا ذا افضل من هذا .. ايضا دعني اخبرك ان أحد الأشخاص أرسل إلي رساله يقول لي أنتي شكلك خضيريه .. بسبب تدوينتي الأخيره ..انا قبيليه ومن قبيلة بني تميم .. حسنا هل يعني ذلك شيئا ؟! أنا لا أدافع ولا أهاجم .. أنا بشكل عام أنقل رسالتي لكل سعودي عن التخلي عن العادات والتقاليد وترك كل ماليس له أي علاقة بالدين الإسلامي ,, أنا أدعوا وبشدددده بالتمسك بالدين وبالسنه .. والبحث والتمحيص في الأحاديث الصحيحه عن الخاطئه .. أصبح الناس يقدسون العادات والتقاليد والبدع أكثر من الإسلام بحد ذاته ..؟!

    أنتم يامعشر الشباب يحق لكم تماما الرفض لانكم أنتم من تستطيعون خلط الإنساب والزواج من أي كان لأنكم رجال ولن تثور قبائلكم .. ونحن معشر الفتيات من لا يحق لنا أن نتكلم بهذا الشأن ولا أن تبدي الفتاة رغبه في خاطب غير قبيلي وإلا … ستؤكل وهي حيه .. أن لا أتحدث عني شخصيا .. وأستطيع أن أخبرك أنه لم يتقدم لي شاب واحد غير قبيلي بما ان عائلتي للأسف معروفه وشيء بديهي أن يعلم اي خاطب ذلك .. لكن بإمكاني نقل قصص من بيئتي بيئه الصديقات والفتيات اللاتي دخلن سن العنوسه لهذا السبب … أو من تزوجن برجال قبيلين وهم أردى وأسفل الأشخاص في العالم .. في النهايه أريد أن أخبرك أن تربية الأشخاص وأسرهم (الأم والأب) هي التي تحكم على سوء الأشخاص أو جودتهم .. وليست القبائل .. فهناك من القبائل من هو جيد والعكس وكذلك الغير قبيليين ..

    في النهايه اخي الكريم دعني اذكرك بحديث الرسول اللهم صلي وسلم عليه : ((إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)) ولم يقل اذا جائكم من ترضون حسبه فزوجوه .. ركز إيضا على كلمة إلا تفعلوا تكن فتنة ..

    وفقك الله لما يحب ويرضا ..
    سعدت بوجودي هنا

  3. ماشي صح ..
    الله ينور عليك .. كنت سأكتب عن بلال لكن للأسف خانتني ذاكرتي عن اسم زوجته ..
    أعتقد أن هذا كافي لمعرفة موقف الإسلام من هذا الموضوع ..

    وكم أسعدني أن أقرء لك مجددا ..

  4. أختي الكريمة نيارت…

    حياك الله في مضاربنا 🙂

    اتعلم .. سعيده لتفاعلك معي ولذكرك كثير من النقاط قد تساعدنا انا وانت وغيرنا من فهم هذه النقطه والوصول لنقاش فعال وربما نتيجه ان شاء الله ..

    أنا أسعد برغبتك في نقد ما دونته…

    ابو سعد أنا لا أؤيدك للأسف =( .. لهذه الأسباب

    صدمتيني الله يسامحك 🙂

    قلت أن العلاقة بين الأعراق إحترام متبادل لكن في الزواج فهو إختلاط أنساب .. =) ألم تختلط أنسابنا يا أخي في زواج الرجل السعودي القبيلي من مصريه أو سورية أو لبنانيه ؟؟ (( سؤال أرغب وبشده أن أقرء إجابته ))

    نعم… وهذا أيضاً إختلاط أنساب ولم أقل أنه ليس أختلاط أنساب 🙂

    قلت من يولد من أصل أقل من غيره فهو إبتلاء .. متى حكمت ان هذا النسب أقل ؟! هل هناك معايير ؟! ألا تجد هذا يدخل في دائرة العنصريه .. الله سبحانه وتعالى لم يفضل قبيله على قبيله ..

    بل هذا إبتلاء… فيكفي تعييره من قبل صغائر العقول… عندها سيكون إبتلاء… مثل من ولد لزنا… فسيعير بأنه إبن زنا!!

    سؤال آخر .. هل ذكر شيء في السنه أن محمد صلى الله عليه وسلم كان يسأل عن زوج أبنته فاطمه أن كان من قبيله او غير ؟! أو كان يسأل عن زوجاته أن كن ذات نسب وحسب ؟! هل حدثت حادثه في عصر الرسول في مسألة القبيلة في الزواج ؟!

    جميع أزواج بنات النبي صلى الله عليه وسلم معلوم أصلهم ومن هم… وأيضاً زوجاته!!… ولا اعلم أي حادثة حدثت في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم… لا بهذه ولا بتلك!!

    أنت كتبت (( قبل الإسلام تعتبر مثل الدستور لا يمكن الخروج عنها… فمن خرج عنها طرد من قبيلته أو أعتبر شخص منبوذ ولا يتوجون منه ولا يتزوج منهم… وعندما جاء الإسلام أكد على الكثير من العادات والتقاليد العربية ورفض بعضها…))
    أنت هكذا تؤكد أن مسألة القبائل ماهي إلا مسألة عصور جاهلية وهي ماتسمى بما قبل الإسلام .. كتلميع لها .. وماهي إلا جهل يغط في الجهل ويربص به

    لم أقل ذلك… ولا أعلم من أين أخذتي هذا المعنى 🙂 … قصدت أن القبائل قبل الإسلام (أي في الجاهلية) كانت لديهم عادات وتقاليد وأيضاً أخلاق أقر الرسول بعضها ورد بعضها ولم نعرف أنه تكلم في الباقي منها!!… فعلى سبيل إكرام الضيف… فهل هو جهل!!

    قلت ان القبائل لها وزنها في الحروب ؟! وأن معركة القادسيه كان أفرادها مترابطون .. هل تعتقد أنهم ترابطوا لأنهم من قبيله ؟؟ أم أنهم ترابطوا لأنهم مسلمون .. وهدفهم الدفاع عن الإسلام أولا وأخيرا … ! وايضا كأنك تقول مجددا .. الغير قبيليين لا يدافعون عن الإسلام ..

    لا حول ولا قوة إلا بالله 🙂 … أنا لم أقل إلا “وكانت عاملاً مساعداً في إنتصارات المسلمين”… ولم أقل أن غير القبليين من المسلمين لم يدافعوا عن الإسلام 🙂 … وقصدت هنا كما أوضحت بأن مواجهة مثل المواجهة في معركة القادسية كانت شديدة وكان الترابط القبلي من أحد الوسائل التي ساعدت في رص الصفوف وطبعاً قبل ذلك هو الدين بالطبع… ولكن لكل شيء سبب!!

    صحيح لقد ذكرت نقطه استغربتها .. تقول أن اغلب المجاهدين في السعوديه كانوا قبائل ؟؟؟؟؟ منذ متى ونحن لدينا مجاهدون في السعوديه ؟! هل نعيش في بلد محتل ؟!!!!!
    أتقصد (( الإرهابيين )) ؟! الذين قتلوا الأطفال والنساء والرجال المسلمون من لحمهم ودمهم ومن دينهم ؟! هل من يقتل أخاه المسلم يصبح مجاهد ؟!

    لقد أضحكتيني يا أختي العزيزة بربطك بين المجاهدين الذين قصدتهم وبين الذين تقصدينهم (الإرهابيين)… فأنا قصدت من جاهد في أفغانستان والشيشان والبوسنة والهرسك وغيرها من البلاد التي إحتاجت وما زالت تحتاج إلى مساعدة إخوانهم المسلمين في الذب عن أرضهم من المحتلين الغاصبين…

    ونعم ألا تجد أنك دخلت في دائرة العنصريه بينما أنت تقول أنه مبدأ تبادل إحترام!!؟
    لكني أقرء مابين سطورك في أولها وآخرها بعض الذب على الذين لا ينتمون لقبيلة..

    العنصرية في ماذا؟؟… هل قلت لك أنني أحقد عليهم أو أكرههم؟؟ أو أنني أطالب بطردهم من البلاد أو قلت فيهم كلاماً جارحاً؟؟ فهذه العنصرية التي يتعارف عليها الجميع… فهل جئت بأيٍ منها حتى تقولي عني ما قلتي؟؟

    دعني أخبرك أن هناك الكثير من علماء الإسلام والمسلمين الذين لم ينتموا لقبائل .. ويكفي الشيخ بن باز في العصر الحديث ..

    هناك عوائل ترجع أصولها إلى قبائل معروفة… والنسابة هم من يعرف ذلك… ولا ينقص من قدر أي شخص عدم انتسابه للقبائل… ولكن ينقص منه سوء دينه وأخلاقه… ومثل الشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين رحمهما الله من الناس الذين يشرفون القبائل بالنسب إليها… ولا مانع لدي من النسب إلى أحد هؤلاء العلماء الأجلاء 🙂

    دعني ايضا اخبرك بأني لست متعصبه لغير القبيليين او للقبيلين .. ولا أظن أن هذا افضل من ذاك ولا ذا افضل من هذا .. ايضا دعني اخبرك ان أحد الأشخاص أرسل إلي رساله يقول لي أنتي شكلك خضيريه .. بسبب تدوينتي الأخيره ..انا قبيليه ومن قبيلة بني تميم .. حسنا هل يعني ذلك شيئا ؟! أنا لا أدافع ولا أهاجم .. أنا بشكل عام أنقل رسالتي لكل سعودي عن التخلي عن العادات والتقاليد وترك كل ماليس له أي علاقة بالدين الإسلامي ,, أنا أدعوا وبشدددده بالتمسك بالدين وبالسنه .. والبحث والتمحيص في الأحاديث الصحيحه عن الخاطئه .. أصبح الناس يقدسون العادات والتقاليد والبدع أكثر من الإسلام بحد ذاته ..؟!

    ليس ترك العادات والتقاليد هو ما يجعلنا نقترب من الدين!!… بل إن هناك عادات وتقاليد تؤكد على اتباع الدين… وعلى سبيل المثال: إكرام الضيف وصلة الرحم… وأما دعوتك بالتمسك بالدين “الصحيح” لهو دعوة كل من له بصيرة وأنا أشد على يدك وأبارك دعوتك… وجزاك الله خيراً…

    أنتم يامعشر الشباب يحق لكم تماما الرفض لانكم أنتم من تستطيعون خلط الإنساب والزواج من أي كان لأنكم رجال ولن تثور قبائلكم .. ونحن معشر الفتيات من لا يحق لنا أن نتكلم بهذا الشأن ولا أن تبدي الفتاة رغبه في خاطب غير قبيلي وإلا … ستؤكل وهي حيه .. أن لا أتحدث عني شخصيا .. وأستطيع أن أخبرك أنه لم يتقدم لي شاب واحد غير قبيلي بما ان عائلتي للأسف معروفه وشيء بديهي أن يعلم اي خاطب ذلك .. لكن بإمكاني نقل قصص من بيئتي بيئه الصديقات والفتيات اللاتي دخلن سن العنوسه لهذا السبب … أو من تزوجن برجال قبيلين وهم أردى وأسفل الأشخاص في العالم .. في النهايه أريد أن أخبرك أن تربية الأشخاص وأسرهم (الأم والأب) هي التي تحكم على سوء الأشخاص أو جودتهم .. وليست القبائل .. فهناك من القبائل من هو جيد والعكس وكذلك الغير قبيليين ..

    الله المستعان… هناك عادات لدى بعض القبائل مذمومة لأنها تؤدي إلى مصائب… وهذه لا يؤيدها أغلب القبائل… وعلى سبيل المثال فليس في قبيلتي عادة أن البنت لإبن عمها!!… وهذه العادة مذمومة وقبيحة!!

    وأما بخصوص التربية من قبل الوالدين… فهذه أحد أهم الأشياء التي يجب على الأهل السؤال عنها… ولكن أخلاق القبيلة لها دور في ذلك 🙂

    في النهايه اخي الكريم دعني اذكرك بحديث الرسول اللهم صلي وسلم عليه : ((إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)) ولم يقل اذا جائكم من ترضون حسبه فزوجوه .. ركز إيضا على كلمة إلا تفعلوا تكن فتنة ..

    طيب!!… الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر الدين والخلق هنا كأساس للزواج… وهذا بالطبع قاعدة للإختيار المتقدمين… وليس المال والجاه أساس… لأن ذلك سيجعل الناس تبحث عن من عنده المال والجاه ولا يبحثوا عن من يكون صالحاً لأداء حقوق الزوجية ويعاشر زوجته بالحسنى… والإنتساب إلى القبيلة لا يرتبط بقوة بالمال والجاه… بل هناك من يرفض تزويج إبنته إلى قبيلي فقير ويزوجها إلى “غير قبيلي” له مال كثير!!…

    وفقك الله لما يحب ويرضا ..
    سعدت بوجودي هنا

    الله يوفقك ويحميك ويزوجك من يرضى عنه الله ورسوله…

    وأنا أسعد منك لوجودك هنا ومحاورتك الجميلة… والتي بينت أنك تخافين على بنات المسلمين وتريدين لهن الخير… ولكن يجب أن نعي أننا مؤمورون بأن نتحقق من صحة دعوتنا والأدلة التي نبني عليها دعوتنا… وهذا الكلام أقوله لنفسي قبل غيري… وأسأل الله العفو والعافية لي ولك ولكافة المسلمين…

    تحياتي؛؛؛

  5. بصراحه انا مع الاخ ماشي صح و الاخت NeeArt . معليش يا ابو سعد وش

    هي القبلية امام ديننا الاسلام؟؟؟

    هل القبلية احسن من الاسلام و اعرق و افضل منها؟؟

    ليش ما زلنا نتمسك بعادات الجاهلية ونقول اننا مسلمين؟

  6. 😀 ابو سعد الله يسعدك ..
    طيب عطني سويعات أخلص أشغالي وانا على الطريق أهوجس وافكر اعطيك ردود تبرد قلبي 😉 ترا مكاني محجوز لحد ياخذه 😛

  7. محمد بن سالم…

    على رسلك أخي الكريم…

    لم ولن تكون القبلية أحسن من الإسلام أبداً…

    في الحقيقة تبادر إلى ذهني وأنا أكتب ردي هذا موضوع أثرته مع أحد أصدقائي من أشراف المدينة… فكما يعلم الجميع بأن الأشراف الذين يرجع نسبهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قد إختلطت أنسابهم بالعديد من القبائل وغير القبائل… ولكن يظل نسبهم مرغوب فيه لأنه يرجع إلى أفضل وأطهر البشر… وقد أخبرني بأنهم يتزوجون من جميع القبائل والعوائل… ولكن بناتهم لا يزوجونهم إلا إلى أشراف فقط!!

    أي أنهم لا يرضون بمن هو قبيلي أيضاً!!… نحن هنا لا نعترض على هذا الأمر لأننا نعي تماماً مقصدهم… ولا نقول بأنهم عنصريين أو أنهم يرون أنفسهم أفضل منا…

    وهناك قبائل لا تزوج بناتها إلا من نفس القبيلة… وتصل في بعض الأحيان أنهم لا يزوجون إلا من نفس الفخذ!! وأنا أقول لك أننا في قبيلتنا نزوج من القبائل الأخرى وخاصة قبائل الجنوب… فأنا على سبيل المثال أختي متزوجة من رجل من قبيلة أخرى ونعتز ونفتخر به وبقبيلته…

    الموضوع متشعب والوقت ضيق… ربما أجد فرصة لطرح تدوينة أخرى تغطي جانب آخر من الجوانب الأخرى التي لم أتحدث عنها هنا…

    سررت بتواجدك وأيضاً بطرحك أخي العزيز…

    تحياتي؛؛؛

  8. أختي الكريمة نيارت…

    أسعدك الله وحفظك من كل مكروه…

    أنا في إنتظار ردك… ولا تنسي أن تضعي ثلجاً عليه حتى تكون باردة على قلبك 🙂

    ومكانك محجوز ولكنك لم تدفعي العربون بعد 😛

    في الإنتظار…

    تحياتي؛؛؛

  9. اختي نيارت
    من جد كلامك يشفي القلب .. الله ينور عليكي انت و الاخ ماشئ صح

    مع انه انا ماني معنيه بالموضوع , لانه الحمد لله ما عندنا دا الشئ في الحجاز اقصد ( عوائل الحجاز ) . يعني عندنا الناس تهتم بعائله الشاب او الفتاة من حيث السمعه و ازا كانوا ناس طيبين او لا .

    و الاخت نيارت ماشالله ما خلت و لا بقت يعني قعدتلك على الكلمه هههههههه بس حبيت اقلك انه انا شخصيا كانت لي صديقه من اشراف المدينه جدها اظن اتزوج عشروميت وحده ما خلا على قلبه الين اندنوسيا !! ودا الشخص عنده تلاته بنات كلهم فاتهم قطار الزواج اصغرهم اتعدى عمرها الاربعين . ليش ؟؟ عشان كل الي اتقدمولهم مو اشراف !! مع العلم انه اتقدمولهم ناس من خيرة عوائل المدينه بس الاب طبعا رفض حفاظا على النسب !! بالله ايش في ظلم اكتر من كدا ؟؟ حرم بناته عشان تخلف و تعصب جاهليي … كفايه انه واحده من بناته تقول ماراح اسامحه ابدا طول عمره على الي عمله لكن حقي اخده منه يوم القيامه ..
    بس حبيت اسألك بما انك من الناس المؤييدين للعصبيه القبليه .. هل يا ترى انت او غيرك لو اتحطيتوا في نفس موقف الاب و وقفتوا بين يدي الله عز وجل المتكبر الجبار يوم القيامه .. يا ترى ايش حيكون عذركم .. حتقولوا يا ربي معليش صحيح اننا مسلمين ما شين على شرع الله و سنه رسوله و صحيح اننا نؤمن بان اكرمكم عند الله اتقاكم مع هادا كله الا القبيله لانه بقيه الخلق الي ما ينتموا لقبيلتنا LOw Class !!! واحنا ما نقدر ننجس قبيلتنا الطاهره باننا نصاهر ناس زي كدا !!
    للاسف زي ما قالت نيارت انه في بعض الناس من كتر ما الجعل ماهو عامي عيونهم و قلوبهم اهون عليهم انهم يزوجوا بناتهم بأرزل الرجال لمجرد انهم ينتمون للقبيله ..

    و بعدين صراحه مرره صدمت من كلامك و تشبيهك الفظيع بانه اللي لا ينتمي لقبيله دا ابتلالالالالالالالالالالالالالالالاء من رب العالمين وانه ممكن يتعاير ( من صغائر العقول ) زي ما بيتعاير ( ابن الزناااااااااااااااااااا ) لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ….. الله المستعان .. وحتى لو ما كنت تقصد اخي الفاضل فما اظن انه من الادب انك تقحم دا المثال ( ابن الزنا ) في الموضوع.

    و اخيرا ياريت بس مو كل شئ يسير نقول انه ( مؤامره من اعداء الاسلام )

    و ما ننسى انه سيدنا بلال رضي الله عنه , عبد حبشي اسود في الجنه
    و ابو لهب من ساااااااااااااااااده قريش , في النار

    تحياتي

  10. الأخت الكريمة لمياء…

    عدم تزويج البنت من رجل لا ينتمي إلى قبيلة (أو عائلة) مكافئة مما يؤدي إلى وصولها إلى سن اليأس وهو في حد ذاته جريمة لا تغتفر من قبل الأب أو ولي الأمر… وهذه الجريمة لا يقرها عاقل وذو بصيرة… وكما قلت بأن الموضوع ليس بدون حل… ومن ضمن الحلول تيسير الزواج وتقليل المهور والشروط أيضاً… مع التركيز على الدين والأخلاق في المتقدم أولاً…

    وأما أبناء القبائل وهم كثر الذين يبحثون عن إكمال نصف دينهم فلا أعتقد أنهم لا يرغبون بالزواج من بنات قبائلهم وإنما الذي يمنعهم هو إرتفاع المهور وأيضاً الشروط التي تعرض عليهم في حال تقدموا للزواج من بنات قبائلهم… فمثلاً من ضمن الشروط سكن مستقل… وأتحدى أن تجدين من بنات هذا اليوم من تتنازل عن هذا الشرط!!… وأيضاً المهور التي لا تقل عن 40,000 ريال وحفل العرس الذي لا تقل تكلفته عن المهر والشقة والأثاث والسيارة و و و إلخ… وفي ظل البطالة الحاصلة في أيامنا هذه لن تجدي بالطبع من بتقدم للزواج إلا المقتدر فقط…

    بصريح العبارة… الأصل والقبلية كسبب لعدم الزواج ليست تمثل إلا نسبة تكاد لا تذكر أمام الأسباب الأخرى… ومن يركز عليها كسبب إما مغتر بالإعلام أو أن له أغراض خاصة…

    وأما التشبيه الذي ذكرته أنا فهو مثال يقرب الصورة للتأثير الذي يحدثه على المتلقي فقط ولم أقل أنه يساويه لا سمح الله!!… وأعتذر إن فهمت بالشكل الذي لم أقصده…

    كما أعرف أنكم في الحجاز لا تقرون الزواج من بعض العوائل ذات السمعة الغير حسنة… بالرغم من أن الرجل يمكن أن يكون ذو دين وخلق مقبولين… أليس كذلك؟؟… فهذا يعتبر صورة أخرى لما يحدث عند القبليين…

    وسيدنا بلال بن رباح رضي الله عنه لو كنت أعيش في وقته لتشرفت بمناسبته… ولا أدري هل وصلت الرسالة التي أرسلها لكم جميعاً أم لا؟؟… أنا لا أقول أن النسب القبلي هو عندي رقم واحد إلا إذا لم يكن المتقدم من العلماء الأجلاء فقط لا غير… وهذا مستوى رضاي أنا شخصياً عن المتقدم.

    أختي الكريمة… أسعدني طرحك ومشاركتك معنا هنا… ولا تحريمنا من زيارتك للمدونة…

    تحياتي؛؛؛

  11. عدنا .. الأخت لمياء الله يعطيها العافيه كفت ووفت وكثير من الكلام الي كنت ابغى اقوله قالته ..

    قلت ابناء زنا .. 🙁 ابو سعد الله يهديك جدا هذه الكلمة قوية ها أنت تذب مجددا لكن من تحت الكلمات ..
    الذين يسموون بغير قبائل لا يعني أنهم ليس لهم نسب .. فمثلاً في منطقة الحجاز هناك فئة من العوائل التي قد أتت من منطقة جاوة في شرق آسيا .. ولهم تاريخهم وأصولهم وليس كما يعتقد البعض ! وهم من الأشخاص الذين آمنوا بالإسلام وبدين محمد وهاجروا إلى مكة وبقوا فيها حتى هذا اليوم .. بعض الغير قبيليين ايضا يعيشون في منطقة نجد وهم على مد التاريخ أنهم مسلمون فهل تعتقد أنها أبناء زنا .. !

    وعدم إنتمائهم لتجمع بشري بمسمى قبيله لا يعني إبتلاء .. بل هو فخر لهم .. ولهم أجداد وأصول وأحساب .. ولو كنت منهم لأفتخرت لما أنا عليه .. الإنسان يولد وهو يملك شي أعطاه الله اياه يميزه عن باقي البشر .. فلابد أن يفخر بما أعطي حتى وإن كان في نظرك سيء .. يكفي أنه من الخالق عز وجل ..

    مازلت أتسائل .. يا ابو سعد .. هل هناك معايير تقيس أفضل الأحساب .. ! لكل شخص له معاييره الخاصه في الحكم على الآخرين أنت تجدها نقمة وإبتلاء .. أنا أجد كل شيء من الله نعمة .. هم يجدون عدم إنتمائهم لقبيلة نعمه .. إذا لا تحكم بأن ذلك إبتلاء .. لانهم سعيدون بما هم عليه ولا يعني ذلك أنهم ابناء زنا .. بل أن أغلبهم يعيشون حياة رغيده في الدين والدنيا .. لذلك فالحكم عليهم أنهم اصاغر المجتمع حكم جائر .. ومقارنتهم بالطبقة العاملة في المجتمع مقارنة لا معنى لها ..

    معركة القادسيه .. لم يذكر أي شيء في التاريخ أن تعاضد جنودها كان لاجل القبيلة .. ولأثبت لك فلا يوجد شيء بالتاريخ الإسلامي منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى سقوط الدولة العثمانية يتحدث عن القبائل وعلاقتها بالمعارك .. هم اصطفوا للدفاع عن الإسلام فقط وكل معارك المسلمين كانت شريفه .. واتمنى أن اعرف من أين اتيت بهذه المعلومه .. في كل الأحوال استطيع أن أقول لك .. ان البدو غالبا يعشقون الإنضمام للسلك العسكري .. وأن الحضر غالبا تجدهم في السلك التعليمي والديني .. والذين لا ينتمون لقبيلة تجدهم في السلك التجاري ,, هذا غالبا وليس دائما
    لذلك ولا أقول أنك قلت ولا تزعل يا ابو سعد 😀 أن الحكم عليهم انهم لا يدافعون عن الإسلام حكم ظاالم فجميع المسلمين يدافعون.. فعمل المعلم في التعليم جهاد .. وعمل التاجر في تجارته جهاد .. وعمل المحارب في الحرب جهاد ايضا وكلنا ان شالله ندافع عن الإسلام سواء انتمينا ام لم ننتمي .. وكثير من التجار المعروفين ذو الأصول الحضرميه أو القادمين من الحجاز في جولاتهم التجارية في مناطق العالم يحملون معهم رسالة الإسلام وسمعنا ورأينا كثير من الناس تدخل الإسلام بسبب هؤلاء الذين نقلوا صورة رائعه عن المسلم واسلامه .. فليس شرط ان الجهاد لا يتم إلا عبر الحروب والأسلحه .. فأن يجيد البدو ذلك لا يعني أن الجميع لازم يحارب ..

    والإنتساب إلى عالم .. أنت قلت أنه لا بأس أن كان مثل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله النسب إليه فهو يشرف قبيله .. كلامك متضارب شوي مع البدايه .. يعني مثلا عالم ولا ينتمي لقبيلة ولكن لا بأس بالإنتساب إليه ..ألا يسبب ذلك إختلاط للأنساب .. أو أصوله قد تكون من الزنا ؟؟؟ كما قلت انت (( لا سمح الله ))

    في الأخير ابو سعد أجد أن من ينتمون لقبائل كبيره تحب التفاخر بأصولها يحبون كثيرا التعالي على الآخرين .. لأنهم يظنون أن مايملكونه شيء جميل ولا يملكه الكثيرون ..
    تحدث البعض على أنها هجمة من الغرب .. لكني أقول أنها هجمة من الداخل لتفريق المسلمين وزعزعة صفوفهم … الهجمه غير مقصوده وهي للتفاخر جاهلين نحن أنها هجمة سلبية للتفريق بيننا .. يعني نعود مجددا لعصور الجاهليه ولاحظ يا ابو سعد ليس فقط مسألة القبائل هي ما اصبحت هذه الأيام تتحدث عنه وتثار نعرات به .. إيضا النساء ومايرتدينه في الشوارع والأسواق بإسم عباية .. وماهي الا روب نوم شفاف ومزركش وضيق ومعطر .. ايضا حب الذكور على الإناث وتفضيلهم عليهن في الأسر ,, وكثير من الأشياء التي تحدث لا تعود إلا للعصور الجاهليه ولا تبت للإسلام بصلة …

    اعذرني على الإطاله .. وشكرا لك يا ابو سعد ..
    وان شالله يارب ماتزعل من كلامي معليش هو نقاش ولو كان جارح كان مجرد حماس ..
    سدد الله خطاك ورعاك أينما ذهبت
    كن بخير 😀

  12. (( كما أعرف أنكم في الحجاز لا تقرون الزواج من بعض العوائل ذات السمعة الغير حسنة… بالرغم من أن الرجل يمكن أن يكون ذو دين وخلق مقبولين… أليس كذلك؟؟… فهذا يعتبر صورة أخرى لما يحدث عند القبليين… ))

    ترى معليش عليك تشبيهات غريبه .. ايش جاب لجاب ؟؟ مره مافي وجه مقارنه .. يعني الي قصدته انه عندنا لو مثلا واحد اتقدم لبنت وكان الانسان كويس بس عيلته ابوه و اخوانه وامه سمعتهم مش كويسه .. طبعا يحقله الاب انه يرفض لانه بنته محا تتزوج دا الشخص و تعيش بمعزل عن عائلته !! اما في حالتك ( تقديس القبيله ) فمن كلامك يبان انه انتا حترفض اي انسان ان شالله كان هوا وعائلته واعمامه و كل من يمت له بصله ملائكه منزليين من السماء ما فيهم ولا عيب دين وخلق لمجرد انهم ما بينتموا الي قبيله .. الفرق كبير بين السما و الارض في الحاله الاولى كان المانع هو ( الاخلاق و السمعه ) التاني كان مجرد ( الانتماء للقبيله )

    على العموم فيه مثل يقول ( كل واحد بعقله يعيش ) وانتا حر في طريقه تفكيرك 🙂 بس احب اسألك سؤال يا ترى قول الله عز وجل ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) ايش موقعوا من الاعراب عند حضرتك ؟؟ و قوله صلى الله عليه وسلم ( جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه ) ركز معايا الرسول عليه الصلاة و السلام قاله ( دينه و خلقه ) ما قال و قبليته او اصله و فصله .. ( ان لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد عظيم ) فساااااااااااااااد عظيم .
    بصراحه انا اشوف انه المظلوم الوحيد في دا الشئ هما البنات لانه في حالات كتيره ( طبعا مو كلها ) يا ينتهي بيهم المطاف بانهم ما يتزوجوا من اساسه او انهم في بعض الاحيان بيتزوجوا من رجال لاهم مكافئين لهم لا في السن ولا في التدين بمجرد انهم قبليين . انا اكلمك من واقع انا سمعته و شفته من بعض البنات الي كانوا معانا في الجامعه فعلا كنا نسمع منهم قصص ما تتصدق ولا كاننا في ايام حرب داحس و الغبراء .. يا جماعه اهلا بكم في القرن الواحد و العشرين 🙂

    و على فكره ازا فيه احد في دي الدنيا يبغا يفتخر بنسبه ففي نظري هم آل بيت رسول الله عليه الصلاة و السلام .. عشانهم ينتموا لسيد ابن ادم وخاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم .. وغير كدا النااااااااااااااس كلها خير و بركه و على قولهم ( كلنا اولاد تسعه )
    تحياتي

  13. طرق طرق طرق ( أصوات طرقعة أصابعي 🙂 )…

    أخيراً قدرت أفهم المشكلة اللي حاصلة في سوء الفهم اللي صاير بين ما أقوله وبين المعلومة التي تصل إليكن أيتها البنات 🙂 … المشكلة تكمن فيني أنا ( لا يا شيخ 🙂 )…

    أولاً… الأمثلة التي أذكرها ليست (وحطوا مليون خط تحتها) كما فسرتموها بل هي أمثلة لتقريب الصورة… ويمكنكم أن تحذفوها حتى تروا ما أقصده جيداً…

    ثانياً… أنا أعلم بأنكم تفسرون كلامي بما قد مر على بعضكم من كلام أثناء نقاش سابق أو قصص سابقة مرت على مسامعكم… فلهذا أرجو أن تكبوها ولا تبنوا عليها ما قلت…

    ثالثاً… هناك من العوائل والقبائل من خارج الجزيرة ولا أطعن فيها أبداً ولا أقول أنها ليست قد المقام والعياذ بالله… وموضوع صديقة أختي (ذات الأصول الأفريقية) هو رد على ذلك…

    رابعاً… في معرض كلامي عن القبائل أثناء الفتوحات الإسلامية ومعركة القادسية بالذات لم أتطرق إلى غير المنتمين إلى القبائل بأي سوء لا سمح الله فهم إخوان لنا في الدين… ولم أقل أنهم لا يدافعون عن الإسلام… وإنما ذكرت أن القبائل كان توحدها القبلي (وهو نوع من أنواع القوة الإجتماعية) له دور كبير في إعادتهم بشكل أسرع في حالة التفكك أثناء المعارك…

    خامساً… الجيوش التي قامت مع الملك عبدالعزيز (ويلقبون بالإخوان) كانوا جميعهم من قبائل معدودة ومعروفة وكان هذا عامل مساعد لتوحيد الجزيرة مع العوامل الأخرى…

    سادساً… الحضارم هم من القبائل القحطانية اليمنية ويقال لهم القبائل الأزدية… وليس أنهم حضارم أي أنهم لا أصل لهم… بل ترجع كل القبائل القحطانية إلى جدٍ واحد…

    سابعاً… عند ذكري للعلماء فقصدت أن أقول بأن الدين فوق كل شيء ووضحت المستوى الذي يرضيني أنا شخصياً (ويمكن أن يكون أقل تشدداً عند غيري) …

    ثامناً… عدم الإنتماء إلى قبيلة أو عائلة معروفة أصلها وحسبها… لا يعني أن الشخص إبن زنا والعياذ بالله… ولأوضح المسألة التي يمكن أن يفهمني أحدكم خطئاً أنه من الممكن أن يكون الشخص لقيطاً وليس بالضرورة أن يكون إبناً لزنى… ولكن يقال عنه ذو أصلٍ مجهول ولا يعير بأنه إبن زنى…

    تاسعاً… العلم الشرعي يرفع من مقدار الرجل ليجعله فوق حسابات النسب والأصول… وهذا مرجعه الدين فقط…

    عاشراً… من سوء الفهم الذي يحصل كثيراً أنه يفهم بكلامي أنني أرى غيري أقل مني وهذا لا أدعوه… بل وبكل وضوح أبين أنني لست بأعلى ممن حباه الله بالعلم الشرعي والأخلاق العالية بل أنني أقل منه وأنا أسمو إلى أن أصل إلى مستواه بعيداً عن مسائل النسب والتي يفهم دائماً وبشكل خاطيء أنني أقصد بها التكبر على خلق الله والعياذ بالله… وإنما قد أوضحت من قبل بأن موضوع النسب هو أحد الوسائل التي تساعد على التحقق من المتقدم للزواج… وأن العائلة أو القبيلة معروفة بأنها مرجعية يمكن أخذ الحق عن طريقها… وأن القضاء يمكن أن يكون فاسداً أو غير موجود ولكن القبيلة موجودة…

    وأخيراً… قال رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم “خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا”.

    تحياتي؛؛؛

  14. أخي الفاضل :
    آمل التأني في اختيار الكلمات المناسبة عند مناقشة موضوعات مثل هذا النوع حتى لا يؤثر على مصداقية هذه المدونة لدى قراءها و متابعيها.

    دمت بخير

  15. الأخت نهى…

    أشكرك على تنبيهك فأنا إنسان قد أخطيء ولكن لم أقصد أي سوء والله على ما أقول شهيد…

    وبالنسبة للمناقشة فهي وجدت لبيان الموضوع للجميع وتساعد على الإيضاح…

    شكراً جزيلاً على التنبيه والنصيحة 🙂

    تحياتي؛؛؛

  16. أحياناً الحوار يتحول ويتحور الى من موضوع الى موضوع

    القبليه والتعصب القبلي والعنصريه … حاله عامه

    أما التزويج وغيره فهو حاله خاصه

    ان كنا نتكلم على التزويج فانا لي الحق في اختيار الشخص الذي سوف أزوجه أو لا … وإن كنت في قرارة نفسي أرفض الشئ هذا … لكن لا أريد أن أشذ عن وضع قبيلتي … دون احتقار الشخص المتقدم … ورفضي ليس نابع عن نظره دونيه وانما عن وضع انا اجبرت عليه … وهو السلوم والعادات. وحتى رفضي له يتم عن طريق اعتذاري منه وأخبره بوجهة نظري .. والشئ الذي اجبرني على رفضه … ليس كما يفعل البعض ويقول ( هذا الناقص بعد مابقى الا انت )

    عادات وتقاليد اجبرنا عليها ( وليس من اللازم الشذوذ عنها)

    أما العنصريه الاجتماعيه القبليه … فأنا ضدها قلبً وقالباً ( وأتوقع هذا هو محور كلام تيارت في مدونتها )

    فليس من حق اي قبيله ولا اي جنسيه أن تقلل من شأن غيرها

    ورداً على ماكتبت ان الجينات تؤثر في الشجاعه فا أحب أن أسألك عن الأشخاص هؤلاء من أي قبيله؟؟

    ( الفونسو , موسى بن نصير , طارق بن زياد , صلاح الدين , احمد ياسين , حسن البنا )

    أخي أبو سعد … لو أن الجينات لها دخل كما ذكرت بقولك ” أن اغلب المجاهدين من القبائل”

    فأقول لك نعم لأن من عادات القبائل الباديه … الشجاعه والصيد والفروسيه ولا أخالفك في هذا.

    ولكن هذا لايعني ان الشجاعه حصراً عليهم … لأنهم وجدو في افغانستان من المجاهدين من هو امريكي واسباني واسترالي وبريطاني … ولا اتوقع انهم من قبيله معروفه 🙂

    وفي نهاية التعليق ( هذا موضوع مو تعليق 🙂 )

    استشهد بقول الشاعر للمره الثانيه :

    ليس الفتى من قال كان أبي ( أو كانت قبيلتي) … إن الفتى من قال ها أنذا

    ابراهيم القحطاني

  17. انا هذي النقطه انتبهت لها متأخر

    اللي هي ان القبيله تمنع الشخص من أشياء حتى لو زال الدين

    أنا أوافقك في هالشئ … بدليل انه بعضهم مايسمع الااغاني ولا يدخن ولا يروح لأماكن اللهو وأشياء كثير محرمه هي بالأصل وهو لايعملها … والذي يمنعه منها ليس الدين بل انه يقول :-

    ( هذي ماهي علوم رجال) شئ جميل ويحسب للعاداة والتقاليد

    ولكن من الجهه الأخرى ماودي ان نغلب العادات على الدين …. مع ان النتيجه وحده الا وهي ترك هذه الاشياء.

    ونعم في كل من كان كفو

  18. إبراهيم .. 🙂
    الموضوع كما يُقال حريات شخصيه .. بس سؤال .. لو أختك أو قريبتك تبغى تتزوج من شخص لا ينتمي إلى قبيله فهل لك الحق في إجبارها على الزواج من شخص آخر هي لا تريده ؟؟
    انتم تقولون حريات شخصيه بينما أجد أن أفراد قبيلتي أو قبائلكم تفرض على الفتيات الإنصياع لهم ولا يوجد شيء في عاداتهم وتقاليدهم اسمه حريات شخصيه .. وياويلنا لو طلعنا من هالشي وسوينا ..
    وأنا أجد أن الشخص المثقف والمتعلم يعرف بالضبببط وش الصح والخطأ ومايسمح لعادات وتقاليد او جماعه تفرض شي عليه خارج عن الإسلام .. يعني لو أحنا نعيش بجماعة مجرمين ويغصبونا على الإجرام والقتل هل سنفعل ذلك ؟؟ أم اننا سنعود لمبادئنا وقيمنا ونرفض هذا الشيء ؟؟؟

  19. هلا أخت نيارت … أنا والله رأيي من رأيك

    لاحظي اني أقول أنا في أرفض الشئ هذا …. لكن أنا قلت حريه شخصيه للشخص اللي يبي يرفض … لأنه الشئ هذا راجع له … وأنا ذكرت الكلام على هذا السياق … لأني ابي اتكلم عن موضوع القبليه واحتقار الغير … وأنا شددت انه حتى لو تم رفض الشخص مايرفض بطريقة ( هذا الناقص.. مابقى الا انت) بل يعتذر منه ويخبره بالموضوع وعاداتهم وتقاليدهم..

    لكن لو سألتيني شخصيا ( أنا ابراهيم ) راح أقولك المفروض ان الشئ هذا ينتهي لأني كاره التفرقه … واذا جاء الرجل اللي ماشي صح ( ما اقصد المدون ماشي صح ) وعارف الله ومن عائله محترمه … ليه يرفض؟؟

    لكن لو جينا في الواقع بقولك بقوله” لا “على مضض …. لأني مجبر … وليس لأني مقتنع

    ولكن انا ضد انك تخلي بنتك وكل ماجاء أحد رفضته لأن محد عاجبك

    ويقدر اللي يشترط ان اللي ياخذ بنته لازم يكون قبيلي …. انه يخطب لبنته بنفسه الله لا يهينه …

    وهذا اللي انا أؤيده في هذي الحاله… ولا بنقول عيب بعد

    تناقض صح ؟؟

    يرفض الشئ ويسويه !!

    لكن أنا متأكد ان الشئ هذا بيزول مع التثقيف وتفهيم الناس اللي أجبرونا ( الأباء والأمهات) لأن الواحد ماوده يشذ عن الرأي العام في عائلته ويحسس بنته انها سوة شئ غلط من نظرة الجد والجده والخال والعمه

    والله يبارك للكل ان شاء الله

    ودمتم سالمين

  20. إبراهيم…

    حياك الله أخي الكريم…

    بخصوص الجينات… فهذه حقيقة علمية وإجتماعية… وقد قالت العرب: “من شابه أباه فما ظلم”… وأيضاً كانت بعض القبائل العربية الضعيفة في الجاهلية تقوم بإرسال زوجاتهم إلى مخادع أشجع الفرسان وأقواهم التابعين للقبائل القوية لكي يحملن منهم ويلدن فرسان يتقوون بهم في الحروب…

    تحياتي؛؛؛

  21. هلا بك ابو سعد

    من شابه اباه فما ظلم … أنا ما أخالفك في موضوع التوارث واكتساب الصفات

    لكن أنا أقصد انها ليسة حٍكراً على أهل القبائل … لذلك ضربت لك أمثله على أشخاص ليسو من قبائل و بعضهم ليس عربياً أصلاً.

    فهذا هو القصد ….

    ودمتم 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *