كيف تنظر إلى الشيعة؟؟

سألت نفسي: كيف تنظر إلى الشيعة؟؟ وكيف ينظر الآخرون إليهم؟؟ هل تتساوى نظرتي مع الآخرين أم تختلف؟؟

أعتقد أن الواقع يجيب عن تساؤلي الأخير… فالكثير من الناس لديهم نظرات مختلفة تعتمد على وجود التواصل مع الطرف الآخر من عدمه… وأيضاً تعتمد على القدرة على فهم الطرف الآخر…

في جانب المدونة يكمن استفتاء حاولت أن تكون الإجابات عاكسة لما يدور في ذهن الكثرين ومتنوعة بشكل متوازن… أحسبه كذلك!!

إذا كان لديكم إقتراحات لإجابات أخرى ترونها غير موجودة فلا تبخلوا بها… وإن كان لديكم رأي في هذا الموضوع فأرجو التعليق.

41 رأي على “كيف تنظر إلى الشيعة؟؟”

  1. برأيي ان افضل طريقة للتعرف على الشيعة هي مخالطتهم والتعرف عليهم عن قرب ، فأغلب الكلام والقيل والقال لا اساس له من الصحة .

    تحياتي ،،

  2. رغم أني لا أحبهم …
    أجبر نفسي على أن أنظر لهم على أنهم إخوة لنا في الخلق .. و إن صحت عقيدتهم فهم إخوة لنا في الدين …

    ما تعلمناه منذ صغرنا من أهلنا و مدارسنا و مدرسينا ( أنهم على عقيدة فاسدة ) أراه واضحاً الآن … فالتشيع من الأشياء التي جدّت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم … و لا أشك في أن عقيدتهم فيها مشكلة … و لكن أحاول أن أكون معهم ( نيوترال ) قدر الإمكان …

    لإقتناعي أن الشيعي لم يختر مذهبه منذ طفولته .. بل أرغم على إتباع ما يتبعه أبواه …

    و لا سبب يجعلني أبادله العداوة …
    بل أكون مثلاً للأخلاق أمامه …

    موضوعك قوي جداً …

  3. خياراتكَ مُحيِّرة!.

    فهم ضالون، لا أشك أن كثيرًا منهم طابور خامس، وهناك فرق بين أئمتهم وعامتهم، كفانا الله شر الجميع :).

    ..

    إن الروافض شر من وطئ الحصى … من كل إنس ناطق أو جان

  4. نعم لدي تعليق…أرجو أن تعيد النظر في بعض الإختيارات مثل هم أحرار فيما يعتقدون لأن ليس هناك من يستطيع أن يكون محايد مطلق وإنما حاول أن تجبر القارئ على إبداء رأي إذا أردت أن تخرج بنتيجة وبالطبع نختار بناءً على مانعرفه جيداً عنهم وليس كما نسمع كما علق حسن لأن من يجيب على أساس ماسمعه فأنا أهنئه على إنضمامه إلى فئة كلام يوديه وكلام يجيبه. توجد وسائل كثيرة لمعرفة حقيقة إعتقادهم وإيمانهم كالإنترنت والكتب وقنوات تلفزيونية وكذلك المسجلة والمحفوظة في بعض المواقع حيث ترى أئمة وعلماء من أهل السنة والجماعة وكذلك شيعة الأئمة الأثني عشرة.

    إقتراح
    أرجو بعد النظر في الخيارات المطروحة أن تستبدل أو تضيف خيار
    العلماء سبب ضلال الشيعة،
    يفسرون القرآن الكريم والأحاديث على هواهم
    حاقدين على أهل السنة والجماعة
    لا أعلم كيف يعيشون بإيمانهم هذا
    معقدين ومنغلقي الفكر
    سيماهم على وجوههم
    مساكين
    يؤمنون بخرافات وخزعبلات
    الشباب متورطين

    بالنسبة للطابور خامس ترا متفقين عليها بدون نقاش
    في أمان الله

  5. شاهدت الكثير من المناظرات المتلفزة بين السنة والشيعة , والحقيقة ما أدهشني أن 80% من المناظرة يذهب في قضية الإمامة , رغم أن قضية الإمامة هي أهون الأمور . إذ لو سلمنا جدلاً بأنهم على حق , فماذا يقولون في عباداتهم التي أصبحت ضرباً بالسلاسل وزحفاً بين القبور , بعد أن كان الناس في عهد من يدعون حب أهل بيته – عليه الصلاة والسلام – سجداً ركعاً .؟

    لن تستطيع أن تقدم للمشاهد الفوارق العقدية الشاسعة بين المعتقدين وأنت تحصر الإختلاف في قضية تقديم خليفة وتأخير آخـر . وكيف يعلم المشاهد بأن النجف وكربلاء أصبحتا دياراً مقدسة يحج إليها دون المشاعر .؟

    الإسلام جاء ليخرج الناس من أغلال الجاهلية , ولو تركنا الناس لإهوائهم لبناء الأضرحة والتمسح بقبر كل صالح يرونه , لما وجدنا في الأرض موطئ قدم من كثرة القبب والمزارات .

  6. شخصياً لا أعرف ما هى الفائدة من مثل هذا الموضوع .. لكنك حر يا أبو سعد في مدونتك 🙂 .. و بالتالي يدلى الواحد برأيه رغم أن أرائنا لن تقدم أو تأخر في الشيعة .. و لا في السنة!.

    فقط ملاحظة على بيت الشعر الذي وضعه الأخ مصعب و الذي يتم التعامل معه و كأنه قرأن منزل .. و هو مجرد بيت شعر لا يثبت شئ سوى رأي من قاله و من تبنى هذا القول!.

    الشيعة أحرار في إعتقادهم .. لا أتفق معهم فيه .. و كما لديهم علماء نتهمهم بأنهم سبب “الإنحراف” العقدي لديهم .. فلدينا و لديهم خير!!.

    بالنسبة لموضوع الإمامة .. فهم يرونه مقدم جداً .. و لدينا نحن السنة موضوع إنتهى و مات من عصور سابقة لأسباب سياسية بحتة .. و هو موضوع جد هام لكنه بالتأكيد ليس باب الإختلاف الوحيد!.
    أما الكلام عن الخرافات و البدع .. فلدى السنة أيضاً الخير واجد .. ليس دفاعاً عن البدع و لا عن الشيعة .. و لكن لكي يتم النظر للأمر بصورة أمينة!.

    أما الأحداث السياسية الجارية في العراق اليوم فشخصياً أعتقد أن الدافع الأول هو السياسة و موضوع السنة و الشيعة يتم إستخدامه بكل حرفية من قبل القيادات السياسية .. أما العامة فللأسف في الغالب متعصبة و تسير خلف قيادات دينية و سياسية أعتبرها “مجرمة”.

    أما من يؤمن بأنه على العقيدة الأصفى و الأنقى .. فبارك الله له .. لكنني لا أعرف أحداً من العلماء المعتبرين يدعي ذلك .. لكنهم يؤكدون إجتهادهم لبلوغ ذلك!.

    الكلام كثير .. لكن ما سبق يكفي!.
    اللهم إكفنا شر الأشرار و أهدنا صراطك المستقيم!.

  7. شاي أخضر…

    الكلمة هنا ليست محجورة يا صديقي العزيز :)… ولكن أرجو أن تعلم أن التساؤل هنا أقصد به مفهومك وإنطباعك العام وليس غير ذلك إلا إذا أردت أن تضيف رأيك الذي أقدره وأحترمه دائماً… ورد على الجوال مرة ثانية إذا اتصلت عليك وإلا خلاص الوظيفة أخذتك منا 😉


    حسن…

    أعتقد أن الإختلاط أنواع عديدة… منها الخفيف والرسمي ومنها الثقيل والذي يتعمق إلى المناقشة العميقة الجادة والمتزنة في العقائد… ولا أخفيك أنني وصلت إلى العمق العميق في علاقتي بهم كما تحدثت عن ذلك في تدوينة أخرى… وأقول أنهم على تفاوت بين طائفة منهم وأخرى… ولكن في المجمل الكثير من الذي يطرح عنهم موجود وحقيقي وليس كما قلت أنه “لا أساس له من الصحة”… والذي لا يمكن أن يتفهمه الكثير من الذين يخالطون الشيعة بدون تعمق بأنهم يتعاملون بالتقية وهم يعتبرونها أحد أركان الإسلام إن لم تكن تعلم!!


    بندر…

    المشكلة فينا نحن وليس فيهم فقط… فليس لدينا الحكمة التي بها نستطيع التعامل بها معهم… أي أننا لم نعلم إلا أنهم ضالين فقط بدون أن نعلم كيفية التعامل معهم ودعوتهم بالحسنى… والتعامل معهم يجب أن يخرج عن الإحترام والذي يجب أن يكون متبادلاً مثل التعامل مع أي شخص يدين بدين أو مذهب آخر… فإن بدر منه الخير فإنه يجب أن بادله ذلك أما إذا كان بدر منه شراً فنرده عليه بإذن الله.


    مصعب…

    إختر ما تراه أكثر ما يمثل نظرتك إليهم…


    فيصل…

    رأيك وإقتراحك على عيني وراسي… لكن الوقت ما يسمح لي الآن إني أسوي شيء… يمكن في أقرب فرصة أدرس إقتراحك وأعدل المناسب حسب ما طرحته… والاستفتاء راح يطول هنا :)…


    علوش…

    لا فض فوك 🙂


    أبو جوري…

    خلاصة كلامك أنك ترى أنه من الواجب إحترام الطرف الآخر أياً كانت مرجعيته الدينية!!… ولكن ألا ترى أن هناك تعارض بين مذهب الشيعة ومذهب السنة بشكل يؤثر على الطرفين؟؟ مثل الإمامة وسب ولعن الصحابة!!

    أعتقد جازماً أنك لم ولن تسكت عن من يطعن في شرف وعرض الرسول صلى الله عليه وسلم!!… أليس كذلك؟؟ أم أن لك رأي آخر يا أبا جوري؟؟

    أعتقد أن طرحي لهذا الموضوع لكي أخرج برأي عام عن نظرة الطرف السني في المعادلة… ولم استبعد تدخل الطرف الآخر على الخط… لذا سأفاجئك بالنتيجة النهائية في الآخر 🙂

    تحياتي؛؛؛

  8. كيف حالك أبو جوري؟!

    إقتباس:

    أما الكلام عن الخرافات و البدع .. فلدى السنة أيضاً الخير واجد .. ليس دفاعاً عن البدع و لا عن الشيعة .. و لكن لكي يتم النظر للأمر بصورة أمينة!.

    طيب فهمت من وصفك للبدع عند أهل السنة (كما تدعي) بالقول خير واجد إشارةً لثقتك بذلك. طيب ممكن تعطيني بدعة واحدة فقط؟!! لم أتخيل أن يكون لدينا بدعة تماماً وواثق من أنه لا يوجد ولكن لماذا لا نسمع طالما تحدثت بطريقة وجدت فيها صعوبة في فهمك لأنك وكما يبدو حاولت أن تكون حيادياً ولكن أخي الكريم إن لم تستطع أن تكون حيادي فكن منصف لنفسك على الأقل وأنت ذكرت بقولك نحن السنة. أي أنك واقعي وتناقش بالمنطق.
    عموماً أخي الكريم لم أسمع كذلك من قبل بالعقيدة الأصفى والأنقى. لأن ربنا سبحانه وتعالى وهبنا العقل وهدانا النجدين فإما الإيمان والتوحيد وإما الشرك والكفر بما أنزل على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم
    وأترك عنك السياسة لأن ليس له موضع من نقاش هنا
    صحيح….أقول مقدماً لن تستطيع أن تأتي ببدعةً واحدة عن أهل السنة والجماعة 🙂

    في أمان الله

  9. فيصل…

    أبو جوري ليس مثلك وهابياً :)… فله رأيه الخاص ببعض الأمور ويقصد أشياءاً لا تعلمها وهو لم يوضح ذلك ربما لمعرفته بأنني أعلم عن مذهبه المختلف عن المذهب الوهابي (الحنبلي)… لذا جرى التنويه حتى لا يساء فهم الرجل.

    تحياتي؛؛؛

  10. افضل الحلول خصوصا لمن يتعايش مع مذاهب متعدده هو حسن الظن والتعايش
    وان كان علي النقاشات فمع من يستحق النقاش ويتقبل الحوار
    اعتبرهم اخوه في الدين رغم اختلافنا معهم

  11. أهلا بك عزيزي أبو سعد ..
    أما الشيعة فهم في ضلال كبير ، وقد تحدثت كثيراً عنهم في مدونتي ولا أزال في أول الطريق وآمل من الله أن يوفقني في طريقي ..
    فأما فسائد نفوسهم وعقائدهم فالكلام في ذلك يطول ..

    وأما الحل ، فليس التقارب أبداً ، فذلك ليس حلاً أبداً ، وإنما الحل الأمثل هو توضيح وبيان فسائد عقائدهم والإختلافات – الجوهرية – بيننا وبينهم وأقوال العلماء فيهم حتى يأمن الآخرين شرهم وخطرهم ..

    ثم بعد ذلك دعوتهم – للإسلام – وما كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم ..

    فالإعتقاد بالبداء كفر ، وسب الصحابة كفر ، وزيارة القبور شرك ، والتوسل والدعاء لغير الله شرك ، وما هذه إلا أمثلة بسيطة للغاية على البدع التي يؤمنون بها ويداومون عليها ..

    فكيف لا نزال نعتقد بأنهم اخوة في الدين يجب أن ندعو للتقارب معهم ؟

    ألا نرى ما الذي يفعلونه في العراق حاليا ؟
    والمؤامرات التي يفعلونها في لبنان حاليا أيضـا ؟
    وتجاوبهم – المعدوم – مع وثيقة مكة ؟

    وتعليقا على كلام الأستاذ الفاضل أبو جوري ، حين أشـار إلى وجود – بدع – لدينا ..
    فهل وجود البدع ، يمنعنا من نصح وانتقاد الآخرين ؟
    و هل يحرم على المدخن نصح غيره للكف عن التدخين ؟

    وأخيرا ، تمريرة جانبية لأبو سعد ..
    أصلحك الله ! إتصلت عليك مجدداً ولكن يبدو إنك كنت منشغلا أو بعيدا عن هاتفك
    سأعاود الإتصال بك غداً بإذن الله

  12. أبو جوري ..

    لم يخلق البشر ليكونوا أحرارًا في عقائدهم، ومن اختار أن يكون عبدًا لهواه ولشيطانه فالواجب علينا البراءة منه {وما ‏‏أَناْ من المشركين}.

    تحدثت عن البدع عند أهل السنَّة. السؤال هو: هل تعتبر هذه البدع من أصل منهجهم أم انحرافًا عنه؟.

    قلتَ أن دوافع الأحداث (ولعلك تقصد المذابح) في العراق “سياسية”. لا أعلم ما هي الدوافع السياسية التي تقتل على الهويَّة!. بل هو الحقد والكره الأبدي يا أخي (أعتقد أن رأيي يصبح أكثر منطقية حين تضيف إليه مشاهد ثقب الرؤوس ونشر الأبدان!).

    نعم، نحن نؤمن بأننا على العقيدة الأنقى والأصفى، ولو علمنا عقيدة أصفى منها لاتبعناها. وحين تكون المقارنة مع عقيدة الشيعة فالأمر أسهل كثيرًا، فالبهائم _لا شك_ أقل ضلالاً منهم!.

    فيما خص البيت المذكور، أنا لم أقل أنه قرآن منزل، وهو رأيي فعلاً ولولا ذلك لما أرودته.

  13. أبو سعد
    بالتأكيد لا أقبل بالإساءة لرسولنا المصطفى عليه الصلاة و السلام .. بغض النظر عن مصدر الإساءة!. و حتى سب الصحابة و الإساءة إليهم و إدعاء أن في ذلك تقرب لله سبحانة و تعالى هى أشياء غير مقبولة لدي .. و أبراء إلى الله ممن يفعلها.. و الله حسيبة.

    و بالتأكيد أن هناك إختلافات كبيرة جداً بين السنة و الشيعة .. و لا أدري لماذا نحرص على إذابة هذه الإختلافات أو على أو نهاجم وجود الإختلافات .. فهى سنة كونية لا يمكن أن تنتهي أو أن تختفي!.

    فيصل،
    نعود لفكرة أن معتقد محدد يملك الحقيقة الكاملة و المنهج الأصفى!.
    و حينما تحدثت عن السنة .. فأنا لم أكن محصور في فئة واحدة من السنة .. فالسنة في السعودية ليسوا هم السنة الوحيدون في العالم؟ و إن كان الكثير من السنة السعوديون يؤمنون بأنهم على العقيدة الأصفى فذلك لا يعني أن غيرهم من السنة لا توجد لديهم أخطاء أو بدع!. بل و حتى بالنسبة لعقيدة السنة في السعودية هناك من يختلف معها من علماء المسلمين في دول إسلامية أخرى!. و خصوصاً حينما نتحدث عن أمور مثل التوسل و زيارة القبور .. إلخ!.

    شاي أخضر،
    بالتأكيد لا شئ يمنع أحد من نصيحة الأخرين .. لكن لا أعتقد أننا نتحدث عن نصيحة للشيعة!. لكن ما أقراءه هو إخراج لهم من الملة و حسابهم أسواء من اليهود و النصارى.. و أعتقد أن هناك فرق!.

    مصعب،
    بل أعتقد أن الله خلق البشر أحراراً في إعتقادهم … مع أنه بين لهم الطريق القويم .. و لو لم يكونوا أحراراً لما حاسبهم!.
    بل نحن أحراراً لكن لدينا الطريق القويم و من لا يتبعه يجد الجزاء لذلك .. و من يسير عليه .. فله الجزاء الأوفى!.

    المذابح التي تحدث في العراق لا تصيب جانب دون أخر .. و ما يزيد عن 150 قتيل في مدينة الصدر بالأمس دليل على أن المذابح يفعلها المجرمين القتلة من الطرفين و الدافع كما أراه هو سياسي في المقام الأول و طائفي قبيح في المرتبة الأخرى!.
    و الحديث عن الكره الأبدي .. فهو واضح لي بالتأكيد .. لكن هل يمكن رمي طرف به .. دون أخر؟؟؟؟

    أما موضع العقيدة الأصفى و الأنقى.. فهو شئ أراه شبه مستحيل شخصياً .. خصوصاً حينما نتحدث في التفاصيل .. و ليس في العموميات.

  14. ضحكت كثيراً عندما قلت ليس مثلك وهابي 🙂 . أود أن أقص عليكم حادثة حدثت مع أخي بالجامعة (الملك فهد) قبل حوالي السنتين أو أكثر وهي فاجئتني إلا أنها أجابت على الكثير من التساؤلات لدي فشكراً لهذا الشخص الذي وفَر علي الكثير من الجهد والوقت. هذه القصة بإختصار أن أخي يعرف زميل من القصيم ولكن لا أعلم من أي مدينة بالتحديد وأعتقد أنه عرفه أكثر عن قرب عندما درسوا إحدى المواد سويةً. تحدثوا على مايبدو عن الشيعة (الرافضة) الذين ظهروا بعد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال له من باب التشدد والتعصب إيه أنا وهابي؟؟؟!!!! فأبدى أخي إستغرابه من إسلوبه حيث لم يكن عليه أن يجيب بهذه الطريقة.
    فأخي ليس شيعياً وليس صوفياً أو إسماعيلياً ليقول له ذلك. حالة واحدة أتفق فيها إلى حد ما أن أقول ذلك وهي عندما قالها أحد العلماء ليستفز بها الأخر ولا أذكر إسمه وله هنا أسباب منطقية.
    تمنيت منك أبو سعد أن تفسح عن ماهية مذهبه طالما تعرفه حتى أستطيع فهمه (وهل فهمه حكراً عليك؟؟!! 🙂 )
    ثم من متابعتي لكثير من المناظرات وجدت أن الصراحة هي مبدأ أول وأساسي ولو لا يتم تطبيقه طوال النقاش إلا أنه يجعل النقاش صحي وهادف.
    انا لا أقصد هنا مناظرة بالطبع ولكن لماذا لا نكون واضحين ونبتعد عن التكلف في الحديث فالقراء يختلفون في الإدراك والفهم ويبدو أنني أخرهم أدراكاً وفهماً. 🙂

    دمتم بود

  15. أبو جوري ..

    أنت تعتقد أنَّ أهل السنة والجماعة هم أهل المنهج الصحيح، ومقتنع بأن الفروق بيننا وبين الرافضة كبيرة جدًا، وتعرف طوامهم، وتعلم سبهم وإساءتهم للنبي وصحابته، وتبرأ إلى الله منهم، وترى تعذيبهم وقتلهم ونتاج حقدهم.

    إذن، إلام تريد أن تصل؟!

    هل تريد منا أن نحبهم؟!، أن نأمنهم؟!، أن نتقارب معهم؟!، أن نغض الطرف عن كفرياتهم وشركياتهم؟!

  16. layal…

    كنت أود منكِ التوسع في علاقتك معهم بحكم أنك من أهل البحرين… وذلك لأنه لا نعلم عن الشيعة في البحرين إلا ما يأتي لنا عن طريق الإعلام…


    شاي أخضر…

    كلامك صحيح تخصوص الإتصال… وما أردته هو أن أسبقك في الشكوى :)… وكنت أود أن أرى منك بعض الأمثلة عن رؤية من حولك عنهم… فهل من إختلاف في الرؤية لدى من حولك؟؟


    مصعب…

    نعم… البدع والخرافات في أصل عقيدتهم… أفلا ترى أنهم بستحقون النصح والدعوة إلى الحق؟؟ وماذا فعلنا نحن تجاههم؟؟


    أبو جوري…

    إن كان لك أخاً في الدم يغرق في البحر وهو لا يستغيث بك أفتتركه لأنه حر وهو الذي إختار أن يعوم في ذلك البحر وهو لم يدعوك أو يستغيث بك؟؟ أم أنك تحاول أن تنقذه بجميع الوسائل المتاحة لديك!!

    وأما بخصوص إخراجهم من الملة فلا أعتقد أن أحداً أراد ذلك من نفسه… ولكن الشرع هو الذي أقر خروجهم وليس نحن… وكلامك هذا ينطبق على غير المسلم!! فلا داعي لدعوتهم إلى الحق!! فكيف إذن تقنع الآخر بأنه (على حق) وأنه يجب أن يترك مذهبه أو دينه (الحق) ويكون مسلماً يتبع السنة والجماعة (وهو على الحق)!!


    فيصل…

    ليس هناك عيب أو نقيصة بالإنتساب إلى الشيخ/ محمد بن عبدالوهاب… بل هو فخر…

    أما مذهب الرجل فأتمنى أن يحدثنا عنه إن شاء وهو ليس مطالب بذلك (مني على الأقل)…

    وخلك قريب 🙂

    تحياتي؛؛؛

  17. أبو سعد الموضوع ليس فخر بأن أنتسب إلى منهجه فهو لم يأتي بجديد (لحد علمي الضعيف) ولكن مادرسته أنه منع البدع التي كانت موجودة ودفن الكثير من الشركيات وكان في زمانه التبرك والصلاة على القبور منتشر في جميع المناطق. الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله عُرف عنه بمجدد العصر. إذاً ليس هناك من مبرر أن أقول أنا وهابي لأنه ليس مذهب مثلاً أو نهج وكل ماأعرفه أن مذاهب أهل السنة والجماعة أربعة الإختلاف بينهم لا يتعدى أحكام فقهية وبسيطة نجد أتباعهم يصلون مع بعض ولا يشعرون بأي فرق. وهذا ماحدث معي فهل مثلاً أناقش أخي المسلم في عدم رفع يديه إلى صدره أثناء الصلاة كما نرى في سلطنة عمان وبعض سكان المدن في المنطقة الغربية
    بينما الشيعة جل إيمانهم وإهتمامهم يتمحور حول الإمامة وأسرار الأئمة المقدسة التي بسببها ضاع الكثير من الناس في أوهامهم حيث التقرب إلى الله بسر فلان وفلان ناهيك عن الإمام وغيره. العجيب أنهم لا يرون مانعاً من المناداة بالحسين أو فاطمة الزهراء حتى أصبح بعضهم يدعو به ويأله آل البيت عليهم الصلاة والسلام ظناً منه أن هذا الأمر هو الصحيح وهل كان الرسول يدعو بالحسين وفاطمة. في الحقيقة لاأستطيع أن أجزم هذا فعل العامة ولكنها ليست بعيدة عن علمائهم الذين يطلقون الأحكام بحسب حاجة أتباعهم وإذا سألته بالأمس كان هذا الحكم فكيف تقول اليوم حكماً أخر فيرد عليك أنا كلمت شيخي فلان وقال لا بأس بأن تحرم من الطائف طالما لا تستطيع من جدة؟؟؟!!! حيث أنه سينزل إلى مكة وبالرغم من ذلك إختار أن يحرم من جدة وهو من سكان الرياض. الدين ليس على هوا أحد من البشر وإنما أركان وعبادة.
    وعندما تأذد أحد العلماء وتقول له هذه فتوى من فلان فيقول لك هذا إجتهاد منه ونحن لا نغلط إجتهاد عالم. خلاص بكرة أنا أصير شيعي وأروح أي حوزة علمية وأتعلم عشر سنين وبعدين أشوف أي فتوى تناسب إسلوبي ورغباتي وأجتهد حتى أخرج بفتوى وخلني أشوف واحد يقول لي إنت غلط.
    الحمدلله أن لدينا منهج واضح ومستمد من القرآن والسنة ولدينا العلوم التي نستطيع أن نجد فيها الإجابة الشافية لكل مناهج الحياة.

    دمتم برعاية الله

  18. فيصل،
    لا أعتقد أنك أو غيرك تحتاج أن تعرف سيرة حياتي لتتناقش معي .. فنحن نتناقش في أفكار و ليس في أشخاص!. و مع هذا أقول بأني سني شافعي المذهب ولدت و عشت .. بعد عمر طويل أسأل الله أن أتوفى في هذه البلاد.

    مصعب،
    أعتقد أن كل شخص يحدد موقفه من الأخرين من غير إلزام لأخرين بأن يتفقوا معه!.
    بخصوص الشيعة أعتقد أن الأقل هو أن نتعايش معهم كسعوديين نعمل جميعاً من أجل حاضر و مستقبل أفضل .. نتحاور و نختلف بخصوص كل شئ. نعمل على زيادة مساحة الثقة بيننا .. و من هناك يمكن فقط أن نفتح نافذة صغيرة للحوار .. و بالتأكيد لا يمكن أن يكون الحوار حوار للتهم و الرمي في النار .. و لكن لكي نعرف عن بعض أكثر .. و نتفق فيما يمكن لنا أن نتفق عليه .. و ما يستمر الخلاف فيه فالأمر من قبل لله سبحانه و تعالى و هو وحده صاحب الحساب و العقاب!.

    شخصياً لا يمكن لي أن أعتقد بكفر شخص معين ما لم يتم ذلك بعد إنتهاء كل وسائل التوضيح و التبيين له من قبل من يملك المعرفة و القدرة على النقاش!. أما التكفير لأن هذه الفئة أو تلك تفعل هذا الشئ أو ذاك .. فشخصياً لا أعمل به و لا أؤمن به!.
    أما موضوع إنقاذ الأخ الغريق .. فأنا معك .. لكن الوسيلة .. كيف؟
    سيدنا محمد بعثه الله في مشركي قريش الذين عبدوا مع الله الأصنام .. و أنت أعلم مني كيف دعاهم .. و كيف تعايش مع اليهود في المدينة المنورة… أقول ذلك و أنا أعتقد أن الشيعة مسلمون.. و بالتالي إسلوب الحوار معهم و دعوتهم يجب أن يكون مختلف عن ذلك. بالإضافة إلى أن من يؤمن بشئ لا يجب علينا أن نمنعه من إيمانه .. لأن الحساب على الله .. و ليس علينا!.

    تحياتي لكم .. و أتمنى أن لا أكون أثقلت على أحد.

  19. عندما اتحدث عن التعايش فهذا لا يعني التعايش الرسمي بمواقع عمل وعلاقات رسميه فقط خصوصا بمجتمع متدخل كالمجتمع البحريني هناك العلاقات الاجتماعيه والمشاركه في الاحزان والافراح
    الجيره والصداقات وحتي الزيجات
    وان كنا قادرين علي اقامة علاقات اجتماعيه وصداقات مع اجانب من مسيح و اثنيين فهل تصعب علينا اقامه علاقه مع الشيعه ؟؟؟
    مع اني اضع عشرين خط احمر تحت مسألة الزيجات لانها بأعتقادي الشخصي صعبه رغم وجودها

    الحوار مع الطرف الاخر في هذا المجال بهدف اثبات وجهة نظري الصحيحه لا تؤدي الا الي صراعات رأيت الكثير منها

    وفي النهايه لا يمكن لكلا الطرفين مواصله الحوار بسبب عدم الدرايه الكافيه بالادله الشرعيه

    لم اكتفي بما قدم لي من طرف واحد واحببت ان اسمع رأي الطرف الاخر
    مثال :
    بعض الكتب ككتاب الطبرسي -فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الارباب -هي من الكتب التي اخبرتني محاورتي انهم لا يعترفون بها
    ويشكون في مصدرها -جميعهم اكدوا رفضهم لامر تحريف القرأن الذي ذكر بهذا الكتاب
    قد تقول ان التقيه تدخلت لتفرض هذا الجواب منهم –
    اقول ربما
    النقاش بهذه المسأله يطول ولا مجال لذكر نقاط الاختلاف الجوهريه التي يعرفها الجميع
    ولا انسى ان اذكر ان هناك منع لمجموعه من الكتب في البحرين سواء لسنه او شيعه رغبه في عدم اثاره فتن
    ارجو ان لا اكون ققد اطلت وخرجت عن الموضوع

  20. أبو جوري
    أنا لا أتحدث عن أشخاص كما تقول بل عن نظرتنا إليهم وأنت تحدثت بنوع من الغموض مع إشعار الأخرين بحياديتك ولو أنك دخلت في صلب الموضوع مباشرة بضرب أمثلة أو شرح موقف ومقارنته لكنت أقرب إليك حتى لو لم أتفق معك تماماً وحتى لو شعرت بأنك تتفق في أمور تتعلق بالعقيدة مع الشيعة.
    أخي الكريم
    تعرفت على الكثير من الشيعة ولي زميل كما يصفون أنفسهم بالجعفري فرأيت أن الشيعي في الشرقية هو نفسه في الرياض بالرغم من أنه درس في جامعة بالقصيم وتخرج وعمل في الرياض إلا أنه لم يحاول أن يتفق في مبدأ معين غير أن القرآن الكريم منزل ومحفوظ من رب العالمين إلى يوم الدين. والله لم أجد من هو أسرع من هذا الشخص في مساعدتي بأعمالي وسفري حتى رأيته مرةً يقوم بحمل شنطتي إلى السيارة وأنا واقف بجانبها أتحدث إلى السائق فشعرت بأنه يريد أن يخدمني لأنني أقوم بتعليمه الكثير من الأمور. وإذا صليت بداخل الفندق وجدته يصلي بجانبي؟؟!!!! وطبعاً يضع منديلاً في موضع السجود.
    أنا لا أتحدث إليك بذاتك وأضعك طرفاً أخر في المعادلة ولكن ممارأيته بعيني لم أجد أفضل من أن أكون صريحاً لأعلم هل هذا أو غيره واثق ممايقول. بعضهم يردد فقط ماتعلمه من غير وعي بل يبذل الجهد والوقت ليخرج بأحاديث من صحيح البخاري وغيره ليستدل به على حكم لديهم تمس بشكل مباشر شعيرة من شعائر الإسلام كالجمع بين الصلاتين تخفيفاً عن النفس. وعندما قرأت هذه الأحاديث طلبت الكتاب فلم أجده وحتى لو فرضنا جدلاً بأن الأحاديث موجودة فبالتأكيد هي أحاديث ضعيفة أو منقطعة وإلا لسمعنا العلماء يتحدثون عنها لأنها تتعلق بالصلاة.

    في الحقيقة توصلت إلى قناعة تـــــامة للتو واللحظة بأن حال الشيعة بمختلف مذاهبهم سُيسأل عنهم أئمتهم وعلمائهم الذين محوروا دينهم و حياتهم حول كيف قُتل الإمام علي والحسين وكيف الأخذ بثأرهم!!!!
    طبعاً لا ننسى الأسرار المقدسة.
    قدّس الله أسراركم.. 🙂

  21. بوسعد الغالي

    موضوعك شائك وفاصل ،،

    شائك لأننا متعايشين منذ زمن معهم
    وقد يجد أهل الرياض والغربية
    صعوبة في ( بلعهم ) إن صح التعبير

    هم أشخاص طيبون
    يظهرون ذلك
    أصحاب حسن نوايا
    يظهرونه أيضاً

    غدارين
    يخفونه
    حاقدين
    يخفونه أيضاً

    بود الواحد منهم أن يقتلك
    لوك كانت له سلطة

    عزيزي .. سوف أذكر لك قصة
    حدثت لي شخصياً معهم

    بالخارج .. قابلت واحد منهم
    وبسبب أسمي الشخصي
    ومنطقة سكني
    فهي تموه على الشخص أنني منهم
    ولاتوجد لحية .. توضح انني من أهل السنة والجماعة

    طبعاً بدأ بالكلام على عمدتهم في منطقتهم
    وأنه دائماً يكذبه
    ويكرهه ويبغضه
    وفي اليوم التالي
    تجرأ وبدأ يسب

    مارأيك فيه ؟

    ألا ترى أنه حاقد
    يتمنون أن لا يكون لنا سلطة

    __ موقف آخر __
    عندما أدخل الكلية .. أسلم على المسلمين
    وهذا سنة أحاول أن أفعلها .. دائماً

    لكن منهم من يرد عليّ بـ ( وعليكم السم)
    ماذا تريديني أن أعمل معه ؟
    أسكت وأغفر
    أم أرد وأجزل

    من خرافتهم
    كبيرهم .. سمح لهم بالتدخين ثلاث سجائر باليوم في نهار رمضان !! .. أي مذهب إسلامي هذا

    عندما يعرف منهم الطريق الصحيح
    يجحد .. لا أهل ولا ذوي ينصرونه

    من الغرائب … أن ساداتهم ( بل خرابهم )
    يأخذون ثلث راتب كل شخص يتبعه
    أين جمعية حقوق الإنسان عنهم ؟؟

    البقية مشفرة
    فما خفي أعظم

    فكيف تريد مني بعد ما سبق ..
    أن أفتح له صدري .. وأطلع وياه

  22. مما أراه وأسمعه أن الهوة كبيرة بين السنة والشيعة… والمشكلة التي تواجهنا أكثر أنه بالرغم من التعايش القريب بين الطرفين في العديد من الأماكن والدول إلا أنني أصدم بمدى إنعدام وجود حوار متوازن أو حتى غير متوازن…

    كم مرة رأيت شخصاً يختلف عنك في الدين أو المذهب وقمت بمحاورته وسؤاله عن دينه أو مذهبه؟؟ كم مرة وجدت نفسك تود نصح أو دعوة من تراه على ضلال بين؟؟

    أعتقد أننا وبكثير من التجني على أنفسنا نغيب مسألة الحوار في داخل المجتمع… فأنا عندما أقابل شخصاً يدين بالنصرانية -على سبيل المثال- فكل ما أريده منه هو أن آخذ منه حاجتي ولا أفكر حتى بأن أحاول أن أتحاور معه أو أفتح طريقاً للمحاورة… وحتى تصرفاتي وأعمالي الشخصية والتي يراها ربما تنفره من ديني أو مذهبي!! وبالتالي قد أغلقت باباً يمكن أن أصل به إلى الفوز بهداية شخص على يدي!!

    أعتقد أننا يجب أن نكون دعاةً إلى دين الرحمن وليس دعاة دنيا… فنحن نفتقد الهمة لفعل ما هو واجب علينا… وقد قال الله جل وعلى:” كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر”… وإقروا تفسيرها حتى تعلموا المراد منه هنا

    إذن لا بد لنا من دعوة الآخر حتى ننال رضا خالقنا عز وجل… ولكن تنقصنا الطريقة السليمة والتي يمكننا تتبع أقوال وأعمال رسول الله صلى الله عليه وسلم حسبما جاء في الأحاديث حتى نستطيع إبلاغ رسالته لمن نستطيع…

    أرجو منكم أن تعوا أننا لا نريد أن نفضح أحداً ولا أن نكفر أحداً ولا أن نسب أحداً… وأنما نحن نريد الهداية والتي نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يبلغها…

    تحياتي؛؛؛

  23. من الغرائب … أن ساداتهم ( بل خرابهم )
    يأخذون ثلث راتب كل شخص يتبعه
    أين جمعية حقوق الإنسان عنهم ؟؟

    لو طلع صحيح….قووييية

    ماأقولكم خلونا نتشيع ونغير أسمائنا ونحفظ كتاب الكافي ونمسك الخمس

  24. ورق أبيض…

    أتعلم أن الكثير منهم ملوا من التقية؟؟ وذلك لأنها تستخدم في كثير من الأوقات… في العمل في الشارع وحتى تصل إلى السكن!!… وهذه التقية تجعلهم يزدادون حنقاً وحقداً على السنة بالإضافة إلى ما يصبه علماؤهم من كلمات سيئة أذانهم في كل مناسبة…

    يجب أن نعلم أن الكثير منهم يحتاجون إلى تنوير بصيرتهم… وليس من المعقول أن ندعهم طوال هذه السنين من دون مد يد المساعدة تجاههم… هم أناس ضالون ولكن يجب دعوتهم إلى الحق بصورة منظمة وصبر جميل…

    أرجو أن نعي حاجتنا إلى ذلك!!


    فيصل…

    يا خوي من أول وأنا شاك إنك تبي تصير سيد بس ما حد فاهم لك :P… أما سالفة الثلث فهي ليست شائعة… ولكن ربما تكون من المغالاة لدى أحد علمائهم… وقد تجد من يأخذ أكثر من ذلك!!

    تحياتي؛؛؛

  25. سئل ابن باز رحمه الله رحمة واسعة:
    من خلال معرفة سماحتكم بتاريخ الرافضة، ما هو موقفكم من مبدأ التقريب بين أهل السنة وبينهم؟

    فكان جوابه رحمه الله و أسكنه فسيح جناته:
    التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة غير ممكن؛ لأن العقيدة مختلفة، فعقيدة أهل السنة والجماعة توحيد الله وإخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى، وأنه لا يدعى معه أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل، وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم الغيب، ومن عقيدة أهل السنة محبة الصحابة رضي الله عنهم جميعا والترضي عنهم، والإيمان بأنهم أفضل خلق الله بعد الأنبياء، وأن أفضلهم أبو بكر الصديق، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي، رضي الله عن الجميع، والرافضة خلاف ذلك فلا يمكن الجمع بينهما، كما أنه لا يمكن الجمع بين اليهود والنصارى والوثنيين وأهل السنة، فكذلك لا يمكن التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة لاختلاف العقيدة التي أوضحناه.
    http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=1744

  26. ما رأي عقلاء الشيعة؟!
    فهم القرآن الكريم لدى الشيعة يختلف عنه لدى السنة، فهو عندهم يقوم على تأويل الآيات وصرف معانيها إلى غير ما فهمه منها الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإلى غير ما فهمه منها أئمة الإسلام عن الجيل الذي نزل عليه القرآن، وهم يرون أن القرآن الكريم الذي جمعه الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه قد تعرض للتحريف بالزيادة والنقص من قبل أعداء آل بيت الرسول وشيعته، ويقصدون بهم من يسمونهم بالنواصب من الصحابة وأتباعهم [أهل السنة والجماعة].

    يقول الكليني في كتابه (الكافي) – وهو لديهم بمكانة صحيح البخاري لدى السنة – :
    عن جابر الجعفي قال: ما ادعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله كما أنزل إلا كذاب، وما جمعه كما أنزل إلا أمير المؤمنين علي بن أبى طالب عليه السلام والأئمة من بعده، والمصحف المعتمد لدى علمائهم هو ما يسمونه (مصحف فاطمة).

    جاء في (الكافي) عن جعفر الصادق: وإن عندنا لمصحف فاطمة عليها السلام، قال: قلت: وما مصحف فاطمة عليها السلام؟! قال: مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات، والله ما فيه من قرآنكم حرف واحد، وقد ألف أحد كبار علماء الشيعة، وهو الحاج ميرزا حسين تقي النوري الطبرسي المتوفى عام 1320 هـ 1900م، كتابًا أسماه (فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب)، جمع فيه مئات النصوص من علماء الشيعة ومجتهديهم في مختلف العصور بأن القرآن قد زيد فيه ونقص منه، وقد طبع كتابه هذا في إيران عام 1289 هـ.

    ومما استشهد به ذلك العالم الشيعي على وقوع النقص في القرآن الكريم مقاطع مما يسميه الشيعة (سورة الولاية) ونصها: (يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالنبي والولي اللذين بعثناهما يهديانكما إلى الصراط المستقيم)، وقد نقل هذه السورة المستشرق – نولد كه – في كتابه (تاريخ المصاحف).
    وبالتحليل نلاحظ ما يلي:

    أ – ورد لفظ (النبي) في الآية المزعومة وليس (الرسول)، رغم أن المقام مقام بعثة وتبليغ، وهذا ليس بأسلوب القرآن الكريم؛ لأن الرسول هو الذي يوحى إليه ويبلغ، بينما النبي يوحى إليه ولكنه غير مكلف بالتبليغ.

    ب – من سياق الآية المزعومة نرى أن (الولي) أيضًا يوحى إليه ويبعث – أي أنه في مرتبة أعلى من النبي -.

    والسؤال: ما الحاجة إلى الولي يبعث ويبلغ الناس مع وجود الرسول المكلف بهذه المهمة؟! وهل حدث ذلك مع رسل آخرين غير محمد صلى الله عليه وسلم؟!

    ومما يزعم علماء الشيعة أنه أسقط من القرآن ما يسمى آية (وجعلنا علياً صهرك) من سورة { َألَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ }، ونعلم أن علياً رضي الله عنه لم يكن الصهر الوحيد للرسول صلى الله عليه وسلم، ففي مكة له صهر هو العاص بن الربيع الأموي، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم زوّج ابنتين له لعثمان بن عفان رضى الله عنه ولذلك سمي (ذا النورين)، وقد قال له الرسول صلى الله عليه وسلم لما توفيت الثانية: « لو كان لنا ثالثة لزوجناكها ».

    فشرف مصاهرة النبي صلى الله عليه وسلم لم يختص به علي بن أبى طالب رضي الله عنه وحده، ومن الأمثلة عندهم على نقص القرآن ما أورده أبو منصور أحمد بن على الطبرسي المتوفى في سنة 588 هـ في كتابه (الاحتجاج على أهل اللجاج):

    فهذا العالم يرى في قوله تعالى من سورة النسـاء: { وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ } فجوة بين شطريْ الآية، فنكاح النساء ليس له علاقة بالقسط في اليتامى، كما أن ليس كل النساء يتامى فينكحن للقسط فيهن، ولكن – كما يقول-: هذا من إسقاط المنافقين – أي أصحاب رسول الله الذين جمعوا القرآن – وإن بين القسط في اليتامى ونكاح النساء من القصص والخطاب أكثر من ثلث القرآن أسقطه المنافقون. اهـ.

    والسؤال: إذا كان الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو الذي جمع القرآن كما أنزل – في نظر العلماء الشيعة – وقد حكم المسلمين لمدة خمس سنوات، فأي قرآن كان يقرأ؟!!

    مصحف عثمان أو القرآن الذي جُمع – أي مصحف فاطمة -؟! ولمَ لمْ يعلن في مدة خلافته – وهو الآمر الناهي يومئذ – هذا الثلث الذي أسقط وغيره مما حذف من القرآن ويصحح الأمر؟!
    – ما المقصود بالجملة (ليس فيه حرف من قرآنكم)؟! هل هو مكتوب بغير اللغة العربية؟! أم يريد الراوي أن يقول: ليس به آية واحدة من آيات قرآنكم؟! وفى كلتا الحالتين ما صفات هذا القرآن العجيب؟!

    – وهل أنزل الله تعالى أحسن كتبه وأشملها وهو القرآن الكريم ليبقى سراً لدى الأئمة الشيعة عن جميع الأمم بما فيهم عامة الشيعة طوال هذه القرون إلى أن يظهره (الإمام المنتظر)، والإسلام جاء للبشرية جمعاء منذ بعث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم حتى قيام الساعة؟! إذا كان الجواب بنعم فهذا ببساطة يعني أن الإسلام الحقيقي – حسب مفهوم الشيعة – لم يظهر حتى الآن.
    http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=2000

  27. شَخصياً أَترك مسألة مناقشة الفروقات في العقيدة إلى عُلماء الدين لأننا نَحنُ العامة لَسنا قادرين على البَت فيها بِحكمة ..

    سأَكتفي بالتعليق عَنْ مسألة التعايش – عِلماً بأني شيعي من البحرين – و لَستُ أَهتم إن سُمِعْ ما أقول و فُهِم أو رُفِض مِنْ قُبلكم و أُعتبر نكرة أو حُوِرَ إلى مَعنى آَخر فأنا أُريد التبليغ .. اللهم إني بلغت .. اللهم فإشهد ..

    قَبل سنة من الآن كانت معرفتي بالسُنة مَحدودة لكون مدرستي في منطقة شيعية .. مِنْ خلال فَترة الدراسة عَرِفتُ بعض السنة و زاملتهم و لا زالت إلى الآن علاقتي بِهم طيبة لإننا لَمْ نكن نَعتد بالفروقات المذهبية .. سواء الفرعية أو الجوهرية .. لَمْ نكن نخوض في هذه الأمور أصلاً إلا مِنْ قبيل الفضول و الإستفسار مُقتنعين بأن لكل شخص فكرة و مذهبه و أن هُناك في النهاية خالق يُحاسب كُل مخلوق

    مِنْ بين زملائي سني من أب شيعي و أم سنية ، و شيعية مِنْ أب شيعي و أم سنية .. فالله الحمد نحن الشيعة و جانب كبير مِنْ طائفة السنة في البحرين على تواصل طَيب ..

    في الجامعة إنقلبت الآية و صار عدد الشيعة في الجامعة لا يُقارن مَع عدد الإخوان مِنْ أهل السُنة .. و مع ذلك أنا على وئام و تواصل مِع عدد لا باس بِه منهم لدرجة أن بعضهم يرافقوني للمسجد و نصلي بقرب بعض كل على حسب عقيدته و ندعوا لبعضنا بقبول الأعمال و الطاعة في النهاية .. و أحياناً إذا لم أَجد مَنْ يوصلني المنزل يقومون بتوصيلي ..

    هذا لا يَعني أن الجميع طَيب سواء أن كان الشيعة أو السنة هُناك الكثير مِنْ المُتعصبين مِن المذهبين يقومون بعلم أو من دون علم بتفكيك المُجتمع الإسلامي خدمةً لأعداءه ..

    الحقد مرض يكفينا الله شر من يبتلي به ، و هدى الله من أراد التفرقة و بارك الله فيمن اتحدوا و جعلوا في الأمور المشتركة بينهم كعبادة الرحمن و الإيمان بالقرآن و الرسول سَبباً في التآخي و الترابط

    مهما فعل و أراد البعض تبقى عبارة واحدة هي سيدة الموقف .. الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو أخ لك في الخلق

  28. تحية تقدير في البداية للامبراطور سنبس

    لم أقرأ غالية الردود .. لكن اعجبني رده كثيرا

    في المنتديات التي أديرها ..امنع تماما اي عضو من التحدث في هذه المسألة بالذات .. مسألة الشيعة والسنة ..

    لأنها ..لا بتودي ولا بتجيب .. في النهاية ..كل واحد مقتنع بنفسه .. والكلام لا يزيد الا أسى وحزن ..وحقد أحيانا

    هناك من هم أولى منا بمناقشة هذا الموضوع ..وهم أعل العلم ..منا ومنهم

    تحياتي

  29. حياك صعصع

    ياخي قبل ماأجيب الغايبة قلت خلني كالعادة أشوف مين صعصع..يمكن أفك سر هالإسم وإكتشفتا (باللهجة الزولية) إنو صعصع تدليع لمهندسي الصناعية.
    أولاً عظّم الله أجركم ورحم الله تعالى والدتكم وجعلها ممن يظّلون تحت ظل عرشه يوم لا ظِل إلا ظله ومن الآمنين يوم الفزع الأكبر وموتانا وموتى المسلمين.

    المنتديات أخي الكريم معروفة بتشبثها بقوانين معروفة ومنها عدم التطرق إلى الدين والسياسة. ولكن هنا عالم المدونات حيث الحرية ولكن بدون تجريح شخص بعينه وكذلك من غير إفتراء وكذب لمن أراد أن يتخاطب إلى جميع الفئات. وغالباً مانرى المدونين يتفاعلون مع الأحداث الجارية كأصحاب رأي وصوت.

    لا أتفق معك تماماً في أنها لا بتودي ولا بتجيب. والسبب أن هذه النقاشات يقرأها الكثير ولو رأيت الإحصائيات لبعض المواضيع المدونين لوجدت القراء بالآف وعشرات الألاف ومنهم نسبة يعرف للمرة الأولى بعض المعلومات المهمة عن مجتمع وهكذا.
    بالطبع لا يود أحدنا أن يكتب عن شئ يصادم العقل والمنطق ناهيك عن الفطرة. وإذا أراد المدون أن يكتب شئ ما فالأفضل له أن يكون واضحاً وشارحاً مايكتب مدعماً بالأدلة والمصادر حتى لا يبدو كالمهزوز أو غير واثق.

    دمتم بود

  30. أخ حسن …

    كيف تريد منا أن نخالطكم وأنتم ترفضون الاختلاط !!
    الشيعه يميلون إلى العزله عن السنه بشكل ملحوظ
    خاصتا في الجامعات مثل جامعه الملك سعود ..
    نادرا بل مستحيل أن نرى شيعيا مصادقا لسني !

    وكأنهم أتوا من القطيف والاحساء ومعهم وصايا أن لا تخالطوا السنه بأي شكل من الاشكال !!!

  31. الأخ الرصاصي ..
    ربما هذا عندكم في السعودية ، الشيعة بالسعودية أقلية مقارنة بالتكفيريين الارهابيين لذلك من الطبيعي تشوفهم يتجنبون الاحتكاك والنقاشات وغيرها ..
    عندنا بالكويت الشيعي اخو السني .. وطبيعي تشوف شيعي وسني اصدقاء سواء بالجامعة او بمختلف الاماكن الحياتية الاخرى ..

    اما بالنسبة لقضية الإمامة فهي الفرق المهم والاساسي بين مذهب الشيعة والسنة ، الشيعة يعتقدون بأن الإمام علي عليه السلام أحق من أبو بكر في الخلافة وذلك بدليل الأحداث التاريخية الموثقة بالأحاديث والروايات الصحيحة .. والسنة يرون ان ابو بكر احق !
    فلو آمن السني أن علي عليه السلام أولى من غيره بالإمامة بعد الرسول أصبح شيعياً ..
    أما القضايا والافتراءات الاخرى مثل الزحف على القبور وعبادتها و استخدام التقية وغيرها .. فهذه أكاذيب مضحكة ..

  32. أخ حسن…

    ليست إفتراءات… بل حقيقة… وأنا كنت في فترة دراستي الجامعية مصاحباً لمجموعة من الشيعة… وتعرفت على مذهبهم عن قرب… وأؤكد لك أن التقية هي أحد أركان الإسلام لدى الشيعة مثلها مثل الخمس عندهم والإمامة ولا ينكر أحد مثل هذه الأمور إلا جاهل بهم أو بعيد عنهم…

    وأما بعدهم عن الإختلاط فهو مصدره من علمائهم الذين يخوفونهم من مخالطة السنة حتى لا يطلعوا على ما لدى السنة من أمور تجعلهم يتركوا التشيع ومن ثم يخسروا الأموال الطائلة التي يتمتعون بها…

    صدقني جلسة واحدة مع شخص لديه الحجة مع من لديه العقل والحكمة من الشيعة كافية بجعل الشيعة يعرفون مدى الخسائر التي خسروها في ظل تحكم علمائهم بهم وأخذ مالهم بالباطل…

    أدعو الله عز وجل أن يرينا وإياكم طريق الحق وأن يجعلنا وإياكم من أهله…

    تحياتي؛؛؛

  33. السلام عليكم ..
    بالنسبة لأصول الدين لدى الشيعة فهي نفس السنة + الإمامة .. وهي ( التوحيد – العدل – النبوة – الإمامة – المعاد ) أي أن الإختلاف المفصلي هو الإمامة

    أخي الكريم .. أنا شيعي ، ولأول مرة أسمع ان التقية من اركان الاسلام !
    التقية لها شروط وأحكام ويمكنك الإطلاع عليها :
    http://www.alseraj.net/aqaed/?تقيّة
    ولو فهمتها بشكلها الصحيح ستجد أن المسلمين سنة وشيعة يقومون بها .

    أما تخوف الشيعة من الإختلاط وتوصية علمائهم لهم بذلك فهذا غير صحيح بتاتاً ..

    الله يهدينا وإياكم إلى السراط المستقيم ..

    تحياتي ،،

  34. وهذا توضيح لمعنى التقية ، مقتبس من اللنك في مداخلتي السابقة :
    ” التقية هو نوع من الموازنه بين مصلحة الاظهار و الكتمان .. فاذا احسّ المسلم ان اظهار ايمانه يعود عليه بالضرر البليغ في نفسه او عرضه او ماله ، فانه يجوز له ان يدفع الضرر عن نفسه باظهار خلاف ما يعتقده .. وهذا امر طبيعي يمارسه الناس في حياتهم العاديه وبشكل تلقائي ، فان قانون التزاحم بين الاهم والمهم قانون فطري ، وان وقع الاختلاف في تشخيص الاهم والمهم .
    وقد وقع ذلك لعمار في صدر الاسلام ، عندما اظهر خلاف الاسلام للتخلص من شر المشركين ، ونزلت في حقه الاية الكريمة 🙁 الا من اكره وقلبه مطمئن بالايمان ).
    نعم هناك بعض الامور لا تجوز فيها التقية ، كما لو كان اصل الدين في خطر وهو ما وقع في زمان الحسين (ع) .. اذ راى ان بذل نفسه الطاهرة ومن معه من خيار الامة ، اولى من اندراس الاسلام وعودة الجاهلية من جديد .
    وكذلك اذا آل الامر الى قتل البريئ ، فانه لا يجوز فيه القتل عملا بالتقية .”

  35. إن الروافض شر من وطئ الحصى … من كل إنس ناطق أو جان
    اسئل اي واحد منهم وحلف عليه با لله ان يصدقك ولن يصدقك الا اذا حلفت عليه بحب علي رضي الله عنه استقفر الله انا مره حلفت على واحد ان يصدقني ما صدقني الا لما قلت له احلف بعلي استقفر الله من منهم يحب عائشه رضي الله عنها او ابو بكر او عمر اسئلهم من نكره من عندهم الله يهديهم قولو امين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *